728 x 90

واشنطن تستأنف "الحوار الاستراتيجي" مع القاهرة.. وکيري: مصر مرکز العالم العربي

-

  • 8/3/2015
جلسة الحوار الاستراتيجي المصري - الامريكي
جلسة الحوار الاستراتيجي المصري - الامريكي


شبکة سي إن إن الأخبارية
2/8/2015


شهدت القاهرة، الأحد، استئناف جلسات "الحوار الاستراتيجي"، بين مصر وأمريکا، التي توقفت منذ عام 2009.
وافتتح جلسة الحوار وزير الخارجية المصري سامح شکري ونظيره الأمريکي جون کيري، في مقر وزارة الخارجية بالقاهرة، بحضور ممثلين رفيعي المستوی لکل الوزارات والإدارات المعنية بالعلاقات المصرية الأمريکية بکافة، وفق ما نقلته وکالة الأنباء المصرية الرسمية.
وأشارت الوکالة إلی أن الحوار يتضمن أيضا القضايا الإقليمية والدولية مثل الإرهاب ومواجهة تنظيم داعش والاتفاق النووي الإيراني والأوضاع في ليبيا واليمن والعراق وسوريا.
وقال کيري، في کلمة بثها التلفزيون المصري في بداية الجلسة، إن "مصر مرکز العالم العربي وتلعب دورا رئيسيا في المنطقة". وأضاف کيري أن مصر تدفع ثمنا کبيرا في مکافحة التطرف، مؤکدا استمرار تقديم الدعم الأمريکي لقدرات مصر العسکرية من أجل مکافحة الإرهاب. والتطرف.
وقدم کيري التهنئة بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة المقرر في 6 أغسطس الجاري، مؤکدا دعم بلاده للاقتصاد المصري کي يصبح أقوی وأکبر.
وقال شکري إن الحوار الاستراتيجي "يؤسس لعلاقات جديدة بين البلدين بما يسمح بتحقيق المصالح المشترکة ومواجهة التحديات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط وخاصة تنامي ظاهرة الإرهاب". وأضاف أنه "يمثل فرصة جادة للطرفين لمراجعة الجوانب المختلفة للعلاقات المصرية الأمريکية سياسيا وعسکريا واقتصاديا".
ومن المقرر أن يتجه کيري من مصر إلی قطر حيث سيلتقي نظراءه في دول مجلس التعاون الخليجي، فيما أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيعقد اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه کيري والسعودي عادل الجبير خلال زيارة إلی قطر.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات