728 x 90

إيران.. جفاف بحيرة أرومية يجعل صحة الأهالي لمحافظة آذربايجان عرضة لخطر

-

  • 7/28/2015
جفاف بحيرة أرومية
جفاف بحيرة أرومية


أذعن الأحد 26تموز/يوليو 2015 مسؤول للنظام في «هيئة إحياء بحيرة أرومية» بآثار جفاف بحيرة أرومية علی صحة ساکني أطراف هذه البحيرة قائلا: إن المشاکل الرئيسة التي تهدد صحة أهالي هذه المنطقة وتمکن إيجادها بسبب وجود الغبار الناجم من المناطق الجافة لبحيرة أرومية، هي ضيق في التنفس وضغط الدم. وإضافة إلی ذلک يؤثر تسريب الملح وإنعکاس ضوء الشمس علی رؤية الأشخاص وجلدهم، مما يخلق أمراضا من هذا النوع أيضا.
وأضاف هذا المسؤول وهو مهدي أحمدي قائلا: يوجد الغبار في کل البلد ومحافظة أرومية من ضمن المحافظات الوسطية فيما يتعلق بوجود الغبار، ولکن القلق في محافظة أرومية هو وجود ترسبات ملحية ومعادن ثقيلة ممکن تتحول مع مرور الوقت إلی ذرات معلقة في الهواء. وتشدد حتی إيجاد مرض سرطان في المنطقة.
وأذعن المسؤول بلامبالاة المؤسسات الحکومية بهذا الشأن قائلا: إن وزارة الصحة أو جامعات العلوم الطبية لم تدرس تأثيرتجفف بحيرة أرومية علی صحة الأهالي.
وأضاف في مجال المساحة المتأثرة من الغبار للقسم الجاف لبحيرة أرومية قائلا: إن هذه المساحة تتراوح بين 50 إلی 500 کم. ولکن المنطقة الأکثر تعرضا للتهديد هي محافظة آذربايجان الشرقية ومدينة تبريز. لأن الرياح في هذه المنطقة تهب من الغرب والجنوب
الغربي إلی الشرق.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات