728 x 90

اللواء 52 السوري في قبضة المعارضة السورية

-

  • 6/10/2015
مقاتلون من المعارضة بعد دخولهم قاعدة اللواء 52 أمس. (الهيئة السورية للإعلام)
مقاتلون من المعارضة بعد دخولهم قاعدة اللواء 52 أمس. (الهيئة السورية للإعلام)


خط الدفاع الجنوبي عن دمشق في يد المعارضة
نقلا عن الحياة اللندنية
10/6/2015


سيطرت المعارضة السورية أمس علی اللواء 52 أحد أکبر القواعد العسکرية في جنوب البلاد وأحد «خطوط الدفاع الرئيسية» عن العاصمة دمشق، في ضربة جديدة يتلقاها النظام بعد سلسلة النکسات التي مُني بها علی يد «جيش الفتح» في إدلب وعلی أيدي تنظيم «داعش» في ريف حمص الشرقي.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس، بأن «الفصائل الإسلامية والمقاتلة تمکنت من التقدم والسيطرة علی أجزاء واسعة من اللواء 52 الذي يعد من أکبر قواعد النظام العسکرية في محافظة درعا»، مشيراً إلی أن مقر اللواء يقع في الريف الشمالي الشرقي لدرعا بالقرب من الحدود الإدارية مع محافظة السويداء. وأضاف أن المعارضة تمکنت أيضاً من السيطرة علی قرية الرخم وبلدة المليحة الغربية المحاذية لبلدة الحراک علی أطراف اللواء 52. وأکد مقتل ما لا يقل عن 20 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين خلال هجوم المعارضة علی هذا اللواء، فيما قُتل من المعارضين ما لا يقل عن 14 مقاتلاً، بينهم عقيد منشق وقائد لواء وقيادي في اللواء ذاته.
وقال صابر سفر وهو عقيد سابق في الجيش السوري انشق ويقود الآن «الجيش الأول» عبر موقع سکايب، لـ «رويترز» متحدثاً عن قاعدة اللواء 52: «الأهمية کبيرة، لأنه يعتبر اللواء الثاني الأکبر لدی النظام» في الجنوب. أما وکالة «فرانس برس» فنقلت عن الناطق باسم «الجبهة الجنوبية» عصام الريس تأکيده «تحرير اللواء 52 بالکامل من سيطرة الجيش النظامي»، موضحاً أن «الجبهة الجنوبية» المؤلفة من الجيش الأول وفصائل إسلامية وکتائب أخری قامت بالمعرکة التي «کانت قصيرة وسريعة». وأوضح الريس أن قوات النظام کانت تستخدم هذه القاعدة «لقصف المناطق الشرقية في المحافظة، وهي تعد من خطوط الدفاع الأساسية عن دمشق». وتقع القاعدة العسکرية جنوب شرقي الطريق الدولي الذي يربط دمشق بالعاصمة الأردنية عمّان.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات