728 x 90

البرلمان الليبي يعيد حفتر للخدمة برتبة فريق أول

-

  • 1/5/2015
الفريق أول خليفة حفتر
الفريق أول خليفة حفتر


ايلاف
4/1/2015

أعاد البرلمان الليبي المنتخب والمعترف به عالمياً 129 ضابطًا للخدمة العسکرية، وعلی رأسهم اللواء خليفة حفتر، قائد عملية "الکرامة" بالجيش الوطني الليبي.

وينتظر صدور قرار بترفيع حفتر المنشق السابق علی نظام العقيد الراحل معمر القذافي إلی رتبة فريق أول وإسناد مهمة عسکرية رفيعة له قد تکون قيادة الجيش.
وقال طارق الجروشي، عضو لجنة الأمن القومي والدفاع في مجلس النواب الليبي الذي مقره طبرق، إن "عقيلة صالح قويدر رئيس البرلمان الليبي، أعاد بصفته القائد الأعلی للقوات المسلحة الليبية، 129 ضابطًا للخدمة العسکرية (جميعهم متقاعدون) بينهم اللواء خليفة حفتر، قائد عملية الکرامة، وذلک کدفعه أولی من إجمالي المحالين للتقاعد".

کرامة ليبيا
يذکر ان اللواء خليفة حفتر کان أعلن في 16 أيار (مايو) 2014 انطلاق ما سميت بـ (عملية الکرامة) أو (کرامة ليبيا) وهي عملية عسکرية قال إنها تهدف إلی "تطهير ليبيا من الارهاب والعصابات والخارجين عن القانون والالتزام بالعملية الديمقراطية ووقف الاغتيالات خصوصاً التي تستهدف الجيش والشرطة"، مؤکداً ان العملية "ليست انقلاباً وأن الجيش لن يمارس الحياة السياسية".

کما کان اللواء حفتر أعلن عن "تجميد" عمل المؤتمر الوطني العام الذي يقول معارضوه إن استمراره غير شرعي منذ 7 شباط (فبراير) 2014، ومبقياً علی عمل حکومة الطوارئ.
وبحسب الجروشي، فإن القرار الصادر السبت، "قد مدد فترة الخدمة العسکرية للضباط الـ (129) لمدة عامين إضافيين"، مشيراً إلی أن القرار "أحيل لرئاسة الأرکان العامة للجيش الليبي؛ لتطبيقه".
ويشمل قرار الإعادة للخدمة العسکرية أيضًا "العميد رکن صقر الجروشي، قائد سلاح الجو بقوات حفتر، والعميد جمعة العباني، رئيس أرکان الدفاع الجوي الليبي السابق"، بحسب طارق الجروشي.
وتابع الجروشي أن "الضباط الذين صدر لهم قرار بالعودة للخدمة العسکرية، جميعهم يقاتل الآن في الجبهات ضد الجماعات المسلحة الخارجة عن الدولة".

يذکر أنه في آب (أغسطس) الماضي فوض أعضاء مجلس النواب الليبي، مکتب رئاسة المجلس (الرئيس ونائباه)، بمهام القائد الأعلی للقوات المسلحة، في إطار الإعلان الدستوري المعدل في الثالث من ذلک الشهر.
ويشار الی ان خليفة بلقاسم حفتر المولود في أول کانون الثاني (يناير) 1943 في إجدابيا نشأ ودرس في المرحلتين الابتدائية والاعدادية وحفظ القرآن، وکان درس الثانوية في مدرسة درنة الثانوية بين 1961-1964.

دورات عسکرية
وکان حفتر التحق بالکلية العسکرية الملکية في بنغازي بتاريخ 16 (أيلول) سبتمبر 1964، وتخرج عام 1966 وعيّن بسلاح المدفعية.
والفريق أول حفتر، حاصل علی العديد من الدورات العسکرية منها (قيادة الفرق) في روسيا بامتياز. وکان قاد حرب تشاد وحقق بعض الانتصارات حتی التدخل الفرنسي.
وبعد انتصاره طلب دعم لجيشه إلا أن معمر القذافي لم يدعمه وتم أسره في وادي الدوم خشية الانقضاض علی نظامه وتسلم الحکم. حاز عدة أوسمة حربية عبر تاريخه العسکري، کان قائد القوات الليبية في الميدان أثناء عبور قناة السويس (حرب أکتوبر 1973) وحاز نوط نجمة العبور المصرية.

وکان حفتر أُسر مع مئات الجنود الليبيين في معرکة وادي الدوم يوم 22 آذار (مارس) 1987. وبعد الاسر انشق هو وبعض من رفاقه من الضباط علی القذافي في سجون تشاد وأفرج عنهم وغادروا إلی الولايات المتحدة بعد وصول ادريس ديبي للسلطة في تشاد ضمن صفقة ليکونوا معارضة هناک.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات