728 x 90

کلمة العقيد وسلي مارتين في مؤتمر عقد بالمجلس الشيوخ الأمريکي في واشنطن

-

  • 7/31/2014

 

 




عقد مؤتمر في مجلس الشيوخ الامريکي يوم الاربعاء 23 يوليو/ تموز 2014 شارک فيه مسؤولون سابقون امريکيون وعدد من الشخصيات السياسية البارزة الامريکية. والقی المشارکون کلمات حول دور النظام الايراني في العراق والتعهدات الامريکية لحماية الاشرفيين وتوفير الحماية لمخيم ليبرتي.
وفيما يلي موجز من کلمة:

العقيد وسلي مارتين

عندما رجعت عام 2005 إلی العراق، وبعد الارتکاب بکل تلک جريمة الحرب في الوقت الذي کنت فيه في وزارة الدفاع الأمريکية، شاهدت أن جميع المناطق التي کان النظام الإيراني قد توغل فيها أصبحت تحت سيطرة الحکومة الإيرانية بشکل تام. کما کنت أشاهد منطقة جديدة من الاشتباکات وهي محافظة ديالی والعاصمة العراقية بغداد. ثم کنت أشاهد مدّ نفوذ النظام الإيراني وتعزيز المتطرفين من الشيعة من بغداد العاصمة نحو الشمال حيث يقع أشرف تحديدا.
لذلک وفي کل أرجاء البلاد کان نوري المالکي مسموحا بمواصلة جرائمه والإبادة الجماعية. ووقعت إحدی جرائمه فيکون حريا نسميها بإبادة جماعية کوننا نفتقر إلی مفردة تصفها، في الأول من أيلول/ سبتمبر 2013 في مخيم أشرف حيث دخلت قوات من الفرقة الذهبية وقوات مکافحة الشغب (سوات) المرتدة بالزي العسکري من الجناح الشمالي ومن النقطة التي کنا قد تواجدنا فيه نحن ومن بعدنا القوات العراقية.
وکما قال الحاکم دين إنهم أتوا وکبلوا أيادي الأشخاص ومن ثم أطلقوا الرصاص عليهم من خلف رؤوسهم. ودخلوا المستوصف فقتلوا الذين کانوا تحت تداوي الجروح وقاموا بالقتل بشکل منتظم داخل المخيم.
وقتل اثنان من أفضل أصدقائي أحدهم اسمه حسين وکان قريبا مني جدا. والآمرة زهرة هي الأخری التي کانت من أصدقائي الحميميين. وأنا أتذکر أنني کنت أعمل معها لمرات في غرف المؤتمر وخارجها داخل مخيم أشرف. وأنا أحاول وبشکل مستمر لأتذکر جميع ذکرياتي معهم خاصة منها مع حسين بعد قتله حيث لم أکن قادرا علی الحيلولة دون أن أذکر الذکريات الجديدة. کونني وفور تفکيري فيها أي تذکرها _وهذه هي جميع التجارب التي أتذکرها_، فتلوح ذکری أخری في خاطري. وأنا شاهدته وهو وقع في زاوية بالغرفة وأطلقت طلقتان علی رأسه إحداهما بالرشاشة وثانيتهما بالمسدس وأطلقت طلقة أخری في بطنه وهذا يعد جريمة سافرة.
ما هو أول ما قامت به أمريکا؟ وقفزت وزارة الخارجية إلی الأمام! مؤکدة علی أن هناک لا توجد وثيقة تدل علی تورط الحکومة العراقية في هذه الجريمة! غير أنني أريد أن أؤکد علی أن من يزعم بأن المالکي لم يکن متورطا في القتل الجماعي في أشرف هو کذاب أوأحمق أو کلاهما. وأنا لا أستطيع أن أتکلم أکثر صراحة من هذا. أ ليس کذلک؟
اسمحوا لي أن أتکلم لمخيم ليبرتي دقيقه. کما أشار إليه المتکلمون السابقون فإننا وصلنا إلی اتفاق. ومما ورد في الاتفاقات هو عندما تبرمونها أثناء النضال أي عند موافقة الجنود الأمريکان علی اتفاق إما تحريريا إما شفويا هو بمثابة کأن ذلک الاتفاق يکون قد أغلق بين الإسمنت وبعد ذلک يتحول إلی جزء من شخصيتکم. وحقيقة تستفز مشاهدة هکذا نکث هذه الاتفاقات الضباط الذين کانوا قد عينوا لأداء الواجبات في أشرف. فلذلک تشاهدون أشخاصا نظير ديفيد فيليبس وأنا وتام کنتول ولئو مک کلاسکي والآخرين الذين يرفعون وبإلحاح أصواتهم. وکذلک لا يقبل أي واحد منا أجرة إزاء ما نصرف من وقتنا وما نکتبه وما نطلق من کلمات أو أي شيء آخر. والسبب هو أننا نعرف ما هو الصحيح. إننا نناضل من أجل الإنسانية ومن أجل ما أطلقنا أنفسنا من وعود إلی المواطنين.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات