728 x 90

إيران- وتيرة عدم المساواة بين الأناث والذکور ترتفع منذ تولي روحاني

-

  • 7/28/2014

في بيان له، أعلن فريق التنمية البشرية للأمم المتحدة، أن إيران تحت حکم الملالي، تحتل المرتبة 109 من حيث المساواة بين الجنسين من أصل 152 بلدا. ووفقا للتقرير نفسه، کانت المرتبة المعلنة عنه لإيران في السنة المنصرمة 107. ولذلک فأن مرتبة إيران في السلم العالمي لعدم المساواة بين الجنسين في السنوات الأخيرة ومنذ تولي روحاني سقطت درجتين.
وجاء في التقرير أيضا: أن حصة النساء الإيرانيات من فرص العمل وسوق العمل تبلغ(16.4بالمئة) فقط، مقابل حصة الرجال البالغة73 وواحد بالعشرة من المئة. وبعبارة أخری أن 83.6 بالمئة من نساء إيران هن عاطلات عن العمل.
کما وبحسب التقرير نفسه، أن نسبة حصول النساء الإيرانيات علی التحصيلات المتوسطة و مستويات أعلی من ذلک تبلغ 62.2 بالمئة، مقابل 67.6 بالمئة للرجال.
ووفقا لما أفاده التقرير، أن غالبية الدول العربية المطلة علی الهامش الجنوبي للخليج ، تقع في مرتبة أعلی من إيران من حيث المساواة بين الجنسين. ومرتبة الإمارات المتحدة العربية هي 43، ومرتبة الکويت 50، ومرتبة العربية السعودية 56. کما ذکر أن ترکيا نالت مرتبة 69 وتونس علی مرتبة 48. وبحسب التقرير حازت إسلونيا المرتبة الأولی واليمن تحتل نهاية هذه القائمة.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات