728 x 90

اختراع يعيد المياه إلی المناطق المحرومة منها

-

  • 7/27/2014


ايلاف
26/7/2014



780 مليون إنسان في العالم محرومون من مياه الشرب، ويموت منهم 3,4 ملايين سنويًا بسبب الأمراض الناجمة عن المياه الملوثة. والحل قد يوفره مرشح صغير، ابتکره طالب في جامعة زيورخ السويسرية.

يعد الطالب جيرمي نوسباومر، من جامعة زيورخ التقنية، بتوفير حل بسيط ورخيص ومضمون لمشکلة مياه الشرب في المناطق المحرومة منها، بفضل فلتر صغير يمکن ترکيبه علی رأس أي قارورة بلاستيکية.
غشاء صناعي
توصل نوسباومر إلی هذا الاکتشاف بفضل عمله الدؤوب لفترة تزيد عن السنة علی تطوير غشاء صناعي قادر علی ترشيح المياه، ليس من الشوائب والمواد الضارة فحسب، وإنما من بعض أنواع البکتيريا الخطيرة.
اهتمت منظمة يونسکو، التابعة للأمم المتحدة، بهذا الاکتشاف الصحي الاجتماعي. وتلقی الطالب الشاب (23 سنة) دعمًا من صندوق الجامعة، باشراف البروفيسور فيندلين شتارک المختص بهندسة المواد الوظيفية.
وتبحث الجامعة حاليًا عن شرکاء وممولين للاسراع بوضع مرشح المياه الجديد بين أيدي المنظمات الإنسانية العاملة في المناطق المحرومة من مياه الشرب.
وذکر نوسباومر انه أطلق علی الفلتر اسم "درنک بيور" Drink Pure، مضيفًا أن أهم الخصائص التي تعد بنشره بسرعة علی المستوی العالمي، هو إمکانية ترکيبه علی فوهة أية قنينية بلاستيکية، ولايحتاج إلی إناء أو حاوية مياه أو مضخة. ويمکن للمرء ملء الزجاجة مباشرة من ماء النهر، وترکيب الفلتر علی الفوهة، والشرب مباشرة عبر الفلتر.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات