728 x 90

-

الجميلي تطالب بفتح ابواب السجون امام المنظمات العراقية للتحقيق في الانتهاکات

-

  • 12/17/2012
النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي
النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي


نينا العراقية
17/12/2012


بغداد- طالبت النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي الحکومة ووزارتي العدل والداخلية بفتح ابواب السجون والمعتقلات واماکن التوقيف امام منظمات حقوق الانسان العراقية للتحقيق من الشکاوی التي اشارت الی حدوث انتهاکات وتعذيب واغتصاب فيها .
وقالت في بيان اليوم :" ان ما يجري من انتهاکات في العراق لا يتوافق مع العدد الکبير من منظمات المجتمع المدني ، وما کان لاحد ان يتجرأ علی انتهاکها لو مارست هذه المنظمات واجبها بشکل صحيح ومهني ".
واضافت الجميلي :" ان الدستور اکد علی دور منظمات المجتمع المدني في مراقبة حقوق الانسان وتوثيق جميع الانتهاکات التي تحدث من قبل اية جهة کانت بشکل قانوني ومهني وتقديمها للجهات المسؤولة لمحاسبة المقصرين ".
واوضحت :"هناک المئات من منظمات المجتمع المدني المسجلة بشکل قانوني في العراق دون ان تمارس دورها المهني والقانوني في رصد جميع الانتهاکات التي تجري في العراق " ، مبينة "ان منظمات المجتمع المدني بامکانها ان تؤدي دورا کبيرا في حماية حقوق الانسان من خلال القيام بزيارات تفتيشية دورية وتشکيل لجان مشترکة مع الجهات الرقابية لتوثيق ذلک واجراء حملات تثقيفية بحقوق الانسان وما اقره الدستور الذي کفل حقوق العراقيين ".
وکانت النائبة عن القائمة العراقية فائزة العبيدي طالبت مجلس النواب باستجواب وزير العدل حسن الشمري لوجود انتهاکات وصفتها بالکبيرة في السجون العراقية.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات