728 x 90

-

قيادي في الوفاق الوطني : ترک أمر حماية سکان "ليبرتي" لقوات الحکومة العراقية سيفتح الباب أمام مزيد من الانتهاکات بحقهم

-

  • 6/4/2012

واع
2/6/2012

.
قال مسؤول حرکة الوفاق الوطني العراقي في ديالی وعضو القائمة العراقية عبدالسلام العزاوي بأن حرمان سکان مخيم أشرف من نقل أمتعتهم الخاصة ومنها عربات الأشخاص المعاقين، وصهاريج المياه والصرف الصحي إلی مخيم ليبرتي هي انتهاک لحقوقهم الإنسانية.
وأشار العزاوي إلی أن عملية ترحيلهم منذ البداية إلی مخيم ليبرتي الذي يفتقر إلی البنية الأساسية التي يجب توفرها للحياة الآدمية، والذي هو في مواصفاته أقرب ما يکون إلی السجن يعد انتهاکاً کذلک لحقوقهم الإنسانية.
وأفاد بأن ما من قانون أو عرف أخلاقي يسمح بحرمان الأشخاص من الاحتفاظ بحاجياتهم الأساسية للعيش، لافتاً إلی أن عملية نقل سکان أشرف لليبرتي جاءت بتأثير وبتخطيط من النظام الإيراني.
وأوضح بأن هدف النظام الإيراني من ممارسته للضغوط علی الحکومة العراقية من أجل نقل سکان أشرف هو لتحجيم المعارضة الإيرانية والحد من عملها السياسي المشروع.
ولفت العزاوي إلی أن نقل سکان أشرف إلی ليبرتي کان له الأثر النفسي والاعتباري السيء عليهم کمعارضة إيرانية من حقها أن تحظی بحقوق المعارضة السياسية السلمية التي تسعی للتغيير الديمقراطي وللعدالة الاجتماعية في مجتمعها.
واستطرد قائلاً بأن عملية نقل سکان أشرف إلی دول ثالثة بحسب الاتفاق الموقّع بين الحکومة العراقية والأمم المتحدة لحل قضيتهم سيحتاج لوقت ليس ببسيط، إضافة لجهود دبلوماسية کبيرة، واصفاً إياها بالعملية غير السهلة.
وأضاف بأن عملية نقلهم من مخيم أشرف إلی ليبرتي استغرقت لغاية الآن ما يزيد عن الأربعة أشهر، في وقت لم يستکمل نقلهم بشکل تام، متسائلاً "فکم سيستغرق إذا ترحيلهم إلی دول في أوروبا أو غيرها، حيث أنهم لم يحصلوا بعد علی الموافقة من هذه الدول للانتقال إليها؟".
ودعا العزاوي الأمم المتحدة لتولي حماية سکان ليبرتي إلی حين ترحيلهم إلی دول ثالثة، وليس ترک الأمر لأجهزة وقوات الحکومة العراقية الواقعة تحت تأثير النظام الإيراني، حيث أن ذلک سيفتح الباب أمام مزيد من الانتهاکات بحقهم، ما يشکل خطرا علی سلامتهم وحياتهم.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات