728 x 90

-

ندوة في واشنطن تحت عنوان «مسؤولية أمريکا تجاه حماية أشرف» والغاء مهلة المالکي

-

  • 11/22/2011
ندوة فی واشنطن تحت عنوان «مسؤولیة أمریکا تجاه حمایة أشرف» والغاء مهلة المالکی
ندوة فی واشنطن تحت عنوان «مسؤولیة أمریکا تجاه حمایة أشرف» والغاء مهلة المالکی

19/11/2011

اقيمت يوم السبت 19 تشرين الثاني 2011 ندوة موسعة في واشنطن نددت فيها الشخصيات الأمريکية البارزة بخطة الحکومة العراقية لنقل سکان أشرف داخل العراق مؤکدة مسؤولية أمريکا تجاه حماية أشرف. کما طالبوا أمريکا والأمم المتحدة باتخاذ اجراءات عاجلة لالغاء المهلة غير القانونية والقمعية التي حددتها الحکومة العراقية لاغلاق مخيم أشرف بنهاية عام 2011. وفيما يلي مقتطفات من کلمات المشارکين فيها.

الجنرال جان کين مساعد رئيس لجنة القوة البرية الأمريکية (1999-2003) قائد الفيلق الثامن عشر محمولة جوا- وقائد الفرقة 101 محمولة جوا:

الهجوم علی مخيم أشرف يشکل جزءاً من استراتيجية النظام الايراني في العراق حيث نری بصماته في کل مکان. بالتأکيد يحاول النظام الايراني استغلال الفرص الحاصلة عن الاضطرابات الاجتماعية في الربيع العربي الا أنه لا أحد من المتظاهرين يمثل قيم هذا النظام. فقدان راعٍ للارهاب الحکومي مثل القذافي يعد هزيمة وکذلک التظاهرات في سوريا التي هي الحليفة رقم واحد للنظام الايراني في المنطقة. حان الوقت لنعيد النظر في استراتيجيتنا تجاه هذا النظام.
حصتي في برنامجي اليوم هو الترکيز علی النظام الايراني والسياسة الخارجية الأمريکية. واذا ما تمکنا من التجاوب سنحل الکثير من مشاکل الشرق الاوسط ومنظمة مجاهدي خلق الايرانية.. ان العملية الرعناء التي خططت لها عناصر النظام الايراني في مؤامرة قتل السفير السعودي في أمريکا وتخطيط العملية في أمريکا استدعت کثيرا من العتب و اللوم علی سياسة المفاوضة والمساومة التي تنتهجها حکومة اوباما في تعاملها مع الحکومة الايرانية.. العمل العسکري للنظام الايراني لدعم الارهاب يتم بقيادة قاسم سليماني الذي يتولی هذا المنصب منذ 15 عاماً . سليماني ليس له قائدا عسکرياً أو رئيساً سياسياً انه مسؤول أمام قائد واحد وهو زعيم النظام الايراني أي خامنئي.

السفير رابرت جوزف- المساعد الخاص للرئيس الأمريکي 2001- 2004 - مساعد وزير الخارجية (2005-..):

تعلمت کثيراً حول مجاهدي خلق الايرانية. الأمر الذي لم أکن واقفاً عليه في الماضي.. .. اني اقتنعت أنه مادام النظام القمعي الحاکم في طهران لم يستبدل بمقاومة الشعب الايراني، فاننا لم ننجح اطلاقا في انهاء البرنامج النووي للنظام الايراني والآن أستطيع القول وبلاتردد أنني لست واحداً من الداعمين لخروج مجاهدي خلق من قائمة وزارة الخارجية فحسب وانما أدعم جميع الاجراءات التي تکلم عنها الحاکم ريج والمتکلمون الآخرون اليوم.

البروفيسور آلن درشويتز أشهر محامي في العالم في الملفات الجنائية ومن المحامين المدافعين الأمريکيين البارزين - وصاحب کرسي فيليکس فرانکفورتر في کلية القانون في جامعة هاروارد- الحائز علی جائزة وليام داغلاس لقيادته الحملة من أجل الحقوق المدنية والانسانية:

... اني أعتزم أن أتصل مباشرة مع المدعي العام في المحکمة الجنائية الدولية وأطلب منه منح سکان أشرف منزلة شهود محميين کشهود معتبرين في مخيم أشرف. انها لجريمة دولية أن يلحقوا الاذی بالشهود أو يقتلونهم . علی أية حال فهؤلاء الـ3400 شخص أعداء النظام الايراني جديرون للحماية انسانياً. .. ان ما ارتکبه النظام الايراني وعملاؤه العراقيون يوضح أن هؤلاء المعارضين هم أهداف دسمة لتحرکات النظام الايراني. الحکومة الأمريکية التي جردتهم من السلاح تعهدت بحمايتهم. علينا أن نقول بملء الفم للحکومة العراقية أن تلغي المهلة في 31 کانون الأول/ ديسمبر. علينا أن نفعل ذلک قبل وصول المالکي الی أمريکا. علينا أن نحيل ذلک الی مجلس الآمن الدولي کقرار يتعلق بمنع حدوث کارثة انسانية وعلينا التحرک السريع من أجل ذلک. وعلی وزارة الخارجية اسقاط هذه الحجة المروعة التي يستغلها العراقيون وذلک من خلال اخراج مجاهدي خلق من قائمة وزارة الخارجية.

کريستين واي تن مستشار وزير الخارجية 2003-2009 والمستشار الأقدم في مجال القانون الدولي:

... النظام الايراني يواصل استخدام الارهابيين کأداة في سياسته الرسمية . النظام واصل محاولاته لتوسيع رقعة نفوذه وهيمنته في عموم العالم ومازال يمثل العدو رقم واحد للحرية في الشرق الاوسط. لذلک علينا أن نقول حان الوقت أن نعمل بما هو صحيح حول السياسة تجاه النظام الايراني ومخيم أشرف.

الدکتور ريتشارد بن ونيسته المدعي العام ورئيس القوة الخاصة في قضية واترغيت عضو لجنة التحقيق في حادث 11 سبتمبر عضو مجموعة العمل الوزارية حول جرائم الحرب النازية:

.... باعتقادي فان العقوبات تشکل خطراً علی کيان نظام الملالي وبذلک يزيد من فرصة النجاح لاحتواء الطموحات النووية للنظام الايراني لا يجوز سحب أي خيار آخر بما فيه الخيار العسکري من الطاولة.

هاوارد دين، رئيس الحزب الديمقراطي الأمريکي 2004- 2009 :

........ کيف والرئيس الأمريکي يدعو شخصاً هو مطلوب للتحقيق في محکمة بتهمة جريمة حرب ويجلس معه في المکتب البيضاوي ؟ فهذا المکتب لايخص الرئيس الأمريکي وانما يخص الشعب الأمريکي. لم يبق سوی 41 يوماً الی نهاية المهلة التي أعلنها المالکي. بينما فاتتنا قرابة 300 يوم بسبب أن الحکومة الأمريکية لم تستطع التحرک من مکانها وفهم ما هو مهم بالنسبه لنا کبلد وهذا أمر خطأ. .. لا شک أن رئيس الوزراء العراقي أرسل القوات العراقية في 8 نيسان 2011 الی مخيم أشرف مما أدی الی مقتل 36 من الأشرفيين . فهؤلاء الأفراد قتلوا وبشکل مروع علی أيدي القوات العراقية المرسلة من قبل المالکي.. وهذا يعني أنه اذا کانت الوثائق حقيقة ولو أنني أعتقد أنها حقيقية فان رئيس الوزراء سيحاکم في المحکمة الاسبانية کمجرم حرب. واني أعتقد أن نوري المالکي الذي أصبح رئيساً للوزراء بمساعدتنا هو مجرم حرب...
علی أمريکا أن تنتبه بهذه المسألة ولا يکفي القول باننا ننتبه بذلک. ليس أمامنا فرصة سوی 41 يوماً ـ هناک 3500 شخص في الصحاری العراقية دون سلاح بينما أمريکا أعطتهم في اتفاق مکتوب وعد الحماية لهم ونحن هنا نتحمل المسؤولية.. .. اذا لم نفعل بذلک فاننا سنکون شرکاء لجريمة قتل 3500 شخص کنا قد أعطيناهم وعد الحماية لهم کما اننا نساهم في الاستخفاف بقيم مبادئ بلدنا واني أعتقد أنه لا يقبل أي رئيس أمريکي أن يکون متورطاً في هذا الأمر..

تام ريج:

... لدي مقترح .. المالکي سيصل البلاد في 12 کانون الأول واني أتمنی أن يصل شريط هذه الندوة بيد البيت الابيض. وزارة الخارجية تصدر فيزا ووزارة الأمن الداخلي لها الحق رغم صدور الفيزا أن تمنعه من الدخول الی البلاد. فمن الأحری أن نحدد شرطين قبل أن نفتح الباب. أولا اخراج مجاهدي خلق من القائمة . وهناک أعمال کثيرة فعلينا أن نخرجهم من القائمة وعلينا أن نصر أن تتعاون الحکومة العراقية بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ونحن نصر علی أن تتم المقابلات الاولية في مخيم أشرف. ونصر علی الأمم المتحدة أن تعطي الحماية للمفوض السامي لشؤون اللاجئين وفريقه وکذلک لسکان أشرف.
علينا أن نقلل من قيادة مجموعة من الافراد في حکومة المالکي ممن ليس لهم أذن صاغية تجاه الاتحاد الاوربي وتجاه البرلمان الاوربي وتجاه المئات من البرلمانيين الاوربيين رافضين حکم الاتحاد الاوربي وبريطانيا ولا يقبلون بأن مجاهدي خلق ليست منظمة ارهابية . انهم (حکومة المالکي) يستغلون القائمة الأمريکية . انهم باستمرار استغلوا هذه التسمية الأمريکية ضد مجاهدي خلق کتبرير لقتل الرجال والنساء الأبرياء مرتين في 2009 و 2011. مدي نفوذ النظام الايراني في العراق کبير جداً.. من الأحری أن نذکر أنفسنا سيداتي وسادتي بأن حکومة المالکي لم تکن القائمة الفائزة في الانتخابات..

باتريک کندي:

....ما سيحصل في 12 کانون الأول لن يکون أکثر من تکرار ما حصل في تموز عندما التقی الوزير غيتس مع نوري المالکي في 27 تموز وحصل في اليوم التالي هجوم وحشي في عام 2009 علی أفراد مخيم أشرف..
بالتأکيد العراق کان يعلم جيداً ماذا يفعل.. وکان نوري المالکي يعرف أنه يستخدم لقاءه بالوزير غيتس ليکون غطاء لقتل أفراد مخيم أشرف بعد يومين وانه کان عالماً بأن ذلک يعطي له الحصانة ولذلک التقی بوزير الدفاع الأمريکي قبل ذلک الهجوم. ان لم يکن هذا المثال کاف فانه التقی في 7 نيسان معهم ونعرف ماذا حصل في 8 نيسان. فهل نحن نکرر الأمر مرة أخری بأن يأتي نوري المالکي في 12 کانون الأول الی البيت الأبيض ويعود الی العراق ليقتل الأفراد الأبرياء في مخيم للجوء الانساني ويستغل لقائه مع الرئيس الأمريکي کغطاء لينفذ ما يخطط له. تعالوا حتی لا نرتکب أي خطأ فيما قاله نوري المالکي والحکومة العراقية حول قرارهم. السياسة العراقية واضحة.... هناک حکومتان فقط تعطيان لهم هذه الذريعة: النظام الايراني وأمريکا. من هو شريک الولايات المتحدة عندما يکون البلد الوحيد في العالم الذي صنف مجاهدي خلق وسکان أشرف هو النظام الايراني والملالي؟ فهذا الأمر ماذا يکشف عن السياسة الخارجية الأمريکية؟ ما نقوله اليوم هو قبل أن تلامس أقدام المالکي الأرض الأمريکية فعليه أن يکف عن استخدام جواز القتل ويقول انه يعطي الوقت الکافي للمراقبين الدوليين في الأمم المتحدة لأداء عملهم. واذا ما أراد أن يکون عضواً طيباً في المجتمع الدولي فعليه أن يحترم القانون الدولي ويسمح للمفوضية العليا للأمم المتحدة بأن تنجز عملها بدلا من أن يطلب بتفريقهم (سکان أشرف) وعزلهم وتسليمهم وقتلهم وهذه سياسته في الوقت الحاضر
البروفيسور آلن درشويتز،
سکان أشرف أمامهم فرصه قليلة ليجدوا طريقا لحمايتهم من القتلة التابعين للنظام الايراني الذين يتحينون الفرصة لاستهدافهم.. لحد اليوم قتل عدد منهم وجرح مئات الآخرين علی أيدي الجيش العراقي الذي لا يحرص علی هؤلاء المعارضين الايرانيين. الحکومة الأمريکية منحت لهؤلاء المعارضين موقع أفراد محميين تحت اتفاقية جنيف الرابعة کما تعتبرهم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أفراداً طالبي لجوء يجب حمايتهم ولکنه لو لم يتم حمايتهم واذا تم اغلاق أشرف ولا تکون هناک ترتيبات لحمايتهم فلا يبقی أي واحد منهم.
اننا سمعنا أن رئيس الوزراء العراقي يريد اللقاء بالرئيس الأمريکي. وسمعنا من الکثيرين بأن الزعيم العراقي يريد اللقاء بالرئيس الأمريکي. وهذا أمر مثير. اذا لم يطالب الرئيس الأمريکي بتغيير في نية الحکومة العراقية في اغلاق أشرف والتزم الصمت فصمته يعني الموافقة معه في هذا الأمر وهذا أمر خطير للغاية.
وفي هذه المرة علينا أن نلتزم بتعهداتنا الانسانية. العالم أصبح مدرکاً بذلک وليس هناک أي حجة. عندما حصلت الهولاکوست الجميع قالوا اننا لم نکن نعرف وعندما تم عملية ابادة جماعية في ارمينيا لم نکن نعرف. وعندما حصلت عملية ابادة في کمبوديا قيل هذه دعايات ولم نکن نعرف وکذلک بالنسبة لرواندا ودارفور .. ولکن الآن نعرف جميعاً وقيل لنا وتم تنبيهنا . ضمائر المجتمع الدولي اثيرت ..نحن نعرف أن العالم يرصد الموقف. علينا أن نتحرک ونحمي 3400 فرد أعزل.. واذا ما فشلنا في هذا الأمر سيکون علی عاتقنا دماء أناس أبرياء .

مختارات

احدث الأخبار والمقالات