728 x 90

-

نيويورک تستضيف مؤتمر «أصدقاء ليبيا» في سبتمبر

-

  • 9/4/2011
وزیر الخارجیة الفرنسی الآن جوبیه
وزیر الخارجیة الفرنسی الآن جوبیه


وکالات
3/9/2011


اعلن وزير الخارجية الفرنسي الآن جوبيه السبت علی هامش اجتماع مع نظرائه الاوروبيين في سوبوت في بولندا، ان الامم المتحدة ستستضيف في العشرين من سبتمبر في نيويورک مؤتمرا جديدا «لاصدقاء ليبيا».
وقال جوبيه في تصريح صحافي «ان الامم المتحدة ستلعب دورا اساسيا في کامل هذه العملية (اعادة الاعمار الاقتصادية والسياسية) وهناک اجتماع مقرر في العشرين من سبتمبر في نيويورک مع مجموعة اصدقاء ليبيا».
وکان عقد اجتماع في باريس الخميس الماضي خصص لليبيا، بحضور ممثلين عن الدول الکبری خاصة والامم المتحدة، وضع خريطة طريق للسلطات الجديدة في ليبيا تتضمن علی الفور الافراج عن 15 مليار دولار من الاموال التابعة للنظام السابق والمجمدة حاليا.
واوضح جوبيه ان الاتحاد الاوروبي سيکون «حاضرا جدا في هذا الاجتماع علی کل الصعد اکان في المجال الانساني او الامني او بناء دولة القانون».

لجنة أمنية

في غضون ذلک اعلن المجلس الوطني الانتقالي الليبي السبت تشکيل لجنة امنية عليا تعهد اليها مهمة حماية العاصمة طرابلس.
وقال رئيس اللجنة الامنية العليا علی ترهوني ورئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الانتقالي للصحافيين «هذه اللجنة تضم کل من يهتم بأمن عاصمتنا الجميلة».
وفي اول اجتماع للجنة وافق اعضاؤها وعددهم 17، علی ان أمن العاصمة يقع في اطار صلاحيات وزارة الداخلية التي عاودت العمل السبت، وبالاخص قوات الشرطة.
وقال ترهوني «الهدف حماية المواطنين والمنشآت العامة والخاصة والقضاء علی ما تبقی من الطابور الخامس (المؤيدين للقذافي)».
کما قررت اللجنة التي قال انها تشمل معظم المجموعات الثورية في العاصمة، ضم «مجموعات متبقية» تحت مظلتها وانها «لا تتوقع مشکلات» في هذا الصدد.
وقال ترهوني «لا اتوقع مشکلات في انضمام مجموعات اخری لهذه اللجنة»، مضيفا ان وحدات ثورية ستساعد قوات الشرطة بشکل مؤقت في تأمين شوارع العاصمة.
وقال ان تلک المجموعات ستترک المدينة ما ان تتمکن شرطتها التي تضم سبعة الاف رجل، من الاضطلاع بمهامها بالکامل.
کما اعلن ترهوني تشکيل لجنة جديدة تقوم بتجميع الاسری «في مکان واحد».واضاف «سنحفظ لهم الحقوق القانونية والانسانية علی الرغم من انهم منعوا هذه الحقوق عن شعبنا».
وکانت الشرطة عادت الی شوارع طرابلس وبدأ عملها يعود ببطء الی سابق عهده السبت بعد اسبوع من القتال وانتهاء عيد الفطر بعد انتزاع العاصمة من ايدي قوات معمر القذافي.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات