728 x 90

-

شيخ الأزهر يرفض رفضًا قاطعًا تصريحات خامنئي ويصفها بأنها تتناقض مع مبادئ الإسلام والقرآن

-

  • 2/8/2011


کتبت صحيفة «الشرق الأوسط» في عددها الصادر يوم 7 شباط (فبراير) 2011 تقول: رفض الإمام الأکبر شيخ الأزهر الدکتور احمد الطيب تصريحات الولي الفقيه للنظام الإيراني علي خامنئي التي دعا فيها الشعب المصري إلی مواصلة الاحتجاج و إقامة دولة إسلامية علی غرار الثورة الإيرانية وقال شيخ الأزهر في بيان له انه يرفض بشدة «السياسيات الإيرانية التي تستخدم مرجعيتها الدينية العليا وتسخرها لتصدير النداءات التي تتناقض مع مبادئ الإسلام وتخرج خروجًا سافرًا علی صريح القرآن و السنة وإجماع الأمة. وأضافت الصحيفة: رد متظاهرون في ميدان التحرير علی دعوی خامنئي بهتافات مناوئة وقالوا إنهم يسعون لشرق أوسط ديمقراطي وليس إسلاميا و إنهم سيعملون علی تصدير الثورة المصرية. و رفض عدد من المعتصمين في ميدان التحرير منذ 27 يناير الماضي تصريحات الولي الفقيه للنظام الإيراني وقالوا إنهم يسعون لشرق أوسط ديمقراطي وليس إسلاميا و إنهم سيعملون علی تصدير الثورة المصرية إلي إيران. و ردد الشباب هتافات ضد إيران بسبب ما قالوا انه تدخل إيراني في الشؤون الداخلية المصرية وقال أحد المتظاهرين إن هناک من يحاول استغلال ما يجري في مصر لتحقيق مکاسب خاصة لکن المصريين جميعا لن يسمحوا بذلک. ونقلت وکالة الأنباء الألمانية عن مصدر قوله: إن مصر لا يمکن أن تکون إيران أخری ولن تحکمنا ديکتاتورية دينية کما في إيران مؤکدًا أن شباب مصر هم من سيقوم بتصدير ثورتهم إلی إيران لتجاوز النظام الديکتاتوري الذي يحکمها.
هذا ونقلت قناة «العربية» تصريحات شيخ الأزهر في رفض مزاعم خامنئي التدخلية والمثيرة للفتن حول انتفاضة الشعب المصري قوله: يعلن الأزهر أنه يرفض رفضا تاما کل محاولات التدخل الأجنبي في شؤون مصر الداخلية واستغلال مطالبها المشروعة والتي ينادي بها شبابها المخلص انطلاقا من وطنيته الخالصة ومصريتها النقية الصادقة ويحذر الأزهر الشريف بصفة خاصة من اثارة المشاعر ومن اللعب بعواطف الجماهير عبر فتاوی دينية صدرت بالأمس القريب من مرجعيات فقهية ورموز دينية دعت فيها إلی فتنة حرمها الله ورسوله وأجمع المسلمون کافة علی تأثيم کل من يدعو إليها.
صحيفة «السياسة» الکويتية هي الأخری کتبت تقول: دان شيخ الأزهر الإمام احمد الطيب بشدة السياسات الإيرانية التي تستخدم مرجعيتها الدينية العليا وتسخرها لتصدير النداءات التي تتناقض مع مبادئ الإسلام وتخرج خروجًا سافرًا علی صريح القرآن الکريم والسنة وإجماع الأمة في رد مباشر علی تصريحات علي خامنئي خلال خطبة الجمعة الماضي في ما يتعلق بالتظاهرات في مصر.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات