728 x 90

وفاة السيناتور جون ماكين

  • 8/26/2018
جون ماكين
جون ماكين

توفي جون ماكين من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي. وأعلنت وكالة أنباء أسوشيتدبرس صباح اليوم الأحد 26 آب خبر وفاة السناتور الجمهوري الأقدم. وأصبحت جميع الأعلام الأمريكية منتكسة بعد دقائق من وفاة ماكين، حتى الأعلام فوق البيت الأبيض.

وكان السيناتور جون ماكين البالغ من العمر 81 عاما مصابًا بسرطان الدماغ. انه يوم الجمعة وبعد تدهور حالته، أوقف العلاج.

جون ماكين في الكونغرس الأمريكي

في 1985 أصبح جون ماكين عضوًا في مجلس النواب، وفي العام 1986 انتخب سيناتورا من ولاية آريزونا. ثم آصبح رئيسًا للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ حيث توالت هذه الرئاسة في 6 دورات مختلفة.

في العام 2008 رشح نفسه للرئاسة الأمريكية إلا أنه ترك النتيجة لصالح باراك أوباما.

مواقف السيناتور جون ماكين ضد نظام الإرهاب الحاكم باسم الدين في إيران

كان السيناتور ماكين منتقدًا عنيدًا للحكومة الإيرانية وفي العام 2017 حضر مقر منظمة مجاهدي خلق والتقى بمريم رجوي.

في يوم30 ديسمبر 2017 وتزامنا مع انتفاضة الشعب الايراني أعلن دعمه للمنتفضين الإيرانيين وكتب يقول:

الشعب الايراني قُمع من قبل حكومته منذ مدة طويلة. الحكومة التي تهتم بنشر بذور عدم الاستقرار في خارج البلاد أكثر من اهتمامه بمواطنيها. أمريكا تقف بجانب المتظاهرين الشجعان الذين ينادون بالحرية والسلام ووضع حد للفساد في إيران.

 زيارة ماكين لألبانيا ولقائه بمريم رجوي

أعلنت قناة فوكس نيوز في 19 أبريل2017 : النظام الإيراني وبرنامجه النووي وما يعتبره منتقدوه دعمه القديم للإرهاب في الشرق الأوسط، كان محور مؤتمر حاشد في ألبانيا حيث يعد منعطفًا لحركة المعارضة الإيرانية الرئيسية. وتكلم السيناتور جون ماكين عن آريزونا في هذا التجمع وأشاد بهم.  

التقى ماكين بداية بمريم رجوي. وأعلن تأييده لأهدافهم واستنكر مرة أخرى نظام طهران لدعمه للإرهاب في الشرق الأوسط ووقوفه بجانب نظام بشار الأسد.

إنه قال: إني أشكركم. لأنكم قدوة. قدوة لجميع العالم حيث تظهر أن مَن يريد النضال والتضحية من أجل الحرية، سينالها، وانكم تعدون قدوة لكل اولئك الذين يناضلون في العالم لهذا الهدف.

مواقف السيناتور ماكين من جرائم نظام الأسد

ووصف السيناتور ماكين في رسالة في مارس2018 استمرارأعمال القتل في سوريا من قبل الأسد بأنه عمل مثير للاستنكار وقال إن استمرار أعمال القتل من قبل الأسد في سوريا وبدعم من روسيا والنظام الإيراني عمل مثير للكراهية ولو أن هذه القساوة والتوحش ليس أمرًا عجيبًا وكان مستمرًا منذ سنوات. ولكن ما يثير الصدمة هو أن ادارة ترامب ليس لديها استراتيجية محدّدة حتى تغيّر مسار الأوضاع. لقد تجاوزت مهلة الكونغرس لتبني هكذا استراتيجية. يجب علينا أن نعمل أفضل من ذلك.  

مختارات

احدث الأخبار والمقالات