728 x 90

واشنطن تخطط لتصنيف قوات الحرس الإيراني والميليشيات التابعة لها في العراق منظمة إرهابية أجنبية

  • 3/20/2019
واشنطن تخطط لتصنيف قوات الحرس الإيراني والميليشيات التابعة لها في العراق منظمة إرهابية أجنبية
واشنطن تخطط لتصنيف قوات الحرس الإيراني والميليشيات التابعة لها في العراق منظمة إرهابية أجنبية

كشفت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر يوم الثلاثاء 19 مارس أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وبعض المسؤولين في البيت الأبيض يخططون لتصنيف قوات الحرس الإيراني والميليشيات الشيعية العراقية التي أسستها قوات الحرس، منظمات إرهابية أجنبية وفرض عقوبات عليها.

وأكدت الصحيفة: نتيجة لذلك ستخضع الميليشسيات التي دربها النظام الإيراني والمسؤولون العراقيون الذي يدعمونها لعقوبات اقتصادية وقيود سفر جديدة.

كما ستصنف الخطط بعض الميليشيات الشيعية العراقية منظمات إرهابية أجنبية. نتيجة لذلك، ستخضع الميليشيات التي دربتها إيران - والمسؤولون العراقيون الذين يدعمونها - لعقوبات اقتصادية وقيود سفر جديدة.
وأكد السيد بومبيو مساء الاثنين أنه كان ينظر إلى مجموعات مختلفة ، بما في ذلك قوات الحرس الإيراني، بعد أن سألته التايمز في رحلته إلى الكويت عن التسميات المقترحة.
وقال "قد يكون هناك منظمات أخرى نعينها". صنفت وزارة الخارجية مجموعة عراقية كمنظمة إرهابية في وقت سابق من هذا الشهر ، على الرغم من معارضة البنتاغون.

تعمل الميليشيات العراقية - التي تم تدريب بعضها من قبل قوات الحرس الإيراني - بموافقة بغداد أو بدعم مالي.
قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الأسبوع الماضي: "يمكن للأميركيين اتخاذ القرارات التي يريدونها ، لكن ما يراه الأمريكيون مختلف عن ما نراه".

لقد أخبر السيد بومبيو قادة العراق أنه يتعين عليهم التوقف عن شراء الغاز الطبيعي الإيراني. والامتثال للعقوبات الأمريكية ضد النظام الإيراني. وصعدت هذه الضغوطات في الأشهر الماضية التوتر بين بغداد وواشنطن.
وحذر المسؤولون العراقيون من أنه إذا أُجبروا على التوقف عن شراء الكهرباء من إيران ، فإن الاحتجاجات يمكن أن تزعزع استقرار البلاد.  

وقال مصدر كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن هدف جولة بومبيو للشرق الأوسط هو في الأساس احتواء قوات الحرس والميليشيات الشيعية المدعومة من حكومة طهران.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات