728 x 90

نائب روحاني يلوح بتقنين السلع

  • 5/5/2019
نائب روحاني يلوح بتقنين السلع
نائب روحاني يلوح بتقنين السلع

أعلن جهانغيري النائب الأول لروحاني في حديث مع الصحفيين احتمال تقنين المواد الأساسية العامة! وقال للصحفيين يوم السبت 4 مايو «ربما يتعين علينا العودة الى تقنين بعض السلع. هذه وجهة نظر يدعمها البعض في الحكومة وخارج الحكومة. وأضاف «يجب أن نقرر قريبًا أن ذلك سيؤثر على مستقبل البلاد».
في يوم الأربعاء الأول من مايو، ذكرت وسائل الإعلام الحكومية زيادة سعر البنزين وتقنينه ، لكن رد الفعل الاجتماعي ضد هذا الابتزاز كان شديدًا لدرجة أن النظام تراجع ورضخ لإلغاء تنفيذ القرار في نفس اليوم وأعلن أنه سيتم تحديده لاحقًا. رحماني فضلي، وزير الداخلية في حكومة روحاني، هاجم وسائل الإعلام التابعة لقوات الحرس، التي نشرت الخبر لأول مرة وأكد أن زيادة سعر البنزين وتقنينه مسألة أمنية للنظام.
المأزق الاقتصادي - العودة إلى ما قبل 30 سنة
اعترف جهانغيري، «نحن نتحرك نحو مزيد من القيود»، وفي وصف الوضع الاقتصادي للنظام، قال: «تحركنا نحو تقليص طاقم الحكومة منذ ثلاثين عامًا بعد الحرب. اليوم، يجب استعادة كل القواعد واللوائح السابقة دفعة واحدة.
إزالة المزيد من السلع من قائمة السلع الأساسية
أعلن جهانغيري أن حكومة روحاني تخطط لإزالة المزيد من المواد من قائمة السلع الأساسية. السلع الأساسية هي الضروريات العامة، والتي تلتزم الحكومة بتخصيص عملة أجنبية بقيمة 4200 تومان لاستيرادها.