728 x 90

محكمة كينية تصدر الحكم بالسجن 15 عاما لإثنين من إرهابيي النظام الإيراني

  • 3/16/2019
عنصرا فيلق القدس المتورطان بالإرهاب في نيروبي
عنصرا فيلق القدس المتورطان بالإرهاب في نيروبي

أصدرت محكمة كينية احكاما بالسجن تصل إلى 15 عاما لاثنين من ارهابيي النظام الإيراني وهما عنصرا فيلق القدس الإرهابي المتورطان بالإرهاب في العاصمة الكينية نيروبي. 

ويقضي كل من موسوي وأبو الفتحي محمد عضوي فيلق القدس، الذي يقوده الإرهابي قاسم سليماني، عقوبة بالسجن تصل إلى 15 عاماً في كينيا، على خلفية ضلوعهما في إدخال مواد متفجرة من مادة "آر دي إكس" عديمة اللون لاستخدامها في عمليات إرهابية هناك.

وتحقق السلطات الكينية في حصول شخصين نافذين يعملان داخل وزارة الداخلية في البلاد على مبالغ مالية غير محددة من السفير الإيراني لدى نيروبي؛ لمساعدته في تهريب المتهمين بالإرهاب إلى طهران؛ حيث جرى اعتقالهما قبل أيام.

وكشفت وسائل إعلام كينية محلية أن السفير فرجفاند اشترى 3 بطاقات سفر من إحدى وكالات السياحة المحلية بالفعل؛ لثقته في نجاح الشخصين المذكورين في الإفراج عن الإيرانيين المعتقلين المتهمين بالإرهاب في موعد غايته 8 فبراير/شباط الجاري، غير أنه سارع بإلغاء الحجوزات بعد فشل المهمة على ما يبدو.

كانت الشرطة الدولية (الإنتربول) حذرت في يونيو/حزيران الماضي، من محاولة مسؤولين إيرانيين اختراق الموظفين الحكوميين الرئيسيين في كينيا ونظام العدالة الجنائية لإطلاق سراح المتهمين المعتقلين لدى نيروبي. 

ولا تزال سلطات نيروبي تشكك في رواية أدلى بها السفير الإيراني لمسؤولين بارزين في هذا الصدد، لذا سارعت ببدء تحقيقات جنائية موسعة بعد القبض على شخصين نافذين بوزارة الداخلية الكينية.

وفي الوقت الذي لم يعلق سفير طهران لدى كينيا على الأمر برمته حتى الآن، طالب مسؤولون محليون وزارة الخارجية الكينية باستدعائه للحصول على تفسير، حيث يتمتع بحصانة دبلوماسية. 

واعتقلت السلطات الكينية شخصين آخرين في ديسمبر/كانون الأول عام 2016، كانا يحاولان البحث عن طريقة لتهريب عنصري فيلق القدس المسجونين، وذلك خلال التقاطهما صورا فوتوغرافية لأماكن دبلوماسية غربية في العاصمة نيروبي.

وأعلنت كينيا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، تفكيك شبكة تجسس إيرانية كانت تحضر لاعتداءات إرهابية في البلاد؛ فيما كشفت ليلي فتحي عضو جمعية سيدات الأعمال الإيرانيات عن إغلاق الحسابات البنكية للتجار الإيرانيين في نيروبي مؤخرا، بما في ذلك المخضرمون منهم في أسواق العاصمة.

 

للمزيد اضغط على العنوان التالي:

احباط محاولة سفير النظام الإيراني في كينيا لإطلاق سراح اثنين من عناصر قوة القدس الإرهابي من السجن

مختارات

احدث الأخبار والمقالات