728 x 90

مجلس شورى النظام: 50 مليون إيراني متورطون في ملفات حقوقية وقضائية

  • 5/15/2018
الأزمات الاجتماعية التي تطال المواطنين
الأزمات الاجتماعية التي تطال المواطنين

أدلت مجموعة من أعضاء مجلس شورى النظام المسماة «لجنة وقاية الجرائم والأضرار الاجتماعية» باعترافات مدهشة حول الأزمات الاجتماعية التي طالت إيران وانعكست هذه الاعترافات في وسائل الاعلام.

ونلقي في هذا التقرير الموجز نظرة إلى هذه الاعترافات:

11 مليون ساكن عشوائيات في البلاد

محمد جواد فتحي: أطفال العمل يتعرضون أكثر من غيرهم للعاهات الاجتماعية، خطر وجود أطفال العمل يكاد يهدد المجتمع أكثر من القنبلة النووية.

مؤخرا تم الإعلان عن أرقام عن حجم حالات الطلاق المسجلة في «شميرانات» حيث كانت تؤكد أن من كل 100 حالة زواج في منطقة شميرانات انتهت 67 منها إلى الطلاق وهذا أمر مثير للقلق.

الإدمان هو الآخر من العاهات الاجتماعية حيث نراه في العاصمة طهران بوضوح. كما هناك 11 مليون مواطن يسكنون في العشوائيات في البلد وهذا هو عامل يسبب الأضرار الاجتماعية.

 

50 مليون مواطن إيراني من أصل 80 مليون متورطون في الملفات الحقوقية والقضائية 

محمد جواد فتحي: حسب الاحصائية المنشورة من قبل رئيس السلطة القضائية هناك 15 مليون ملف قضائي في البلاد. هذه الاحصائية تخص الملفات القضائية واذا ما أضفنا اليها الملفات الموجودة في هيئات حل الخلافات الجمركية وما يتعلق بالضرائب وهيئة التعزيرات الحكومية، تصل إلى حوالي 25 مليون ملف مما يبين أن هناك حوالي 50 مليون شخص في البلاد متورطون في ملفات حقوقية وقضائية في حال احتساب طرفي الدعوى.

فتيات فاقدات الهوية (الجنسية) يضطررن إلى الزواج القسري

رضا شيران خراساني: لا شك أن آبناء مزدوجي الجنسية يشكلون نسمة كبيرة في البلاد. كما أن الفتيات فاقدات الهوية من آصحاب الجنسيات المزودجة يضطررن إلى الزواج مع أفراد كبار السن والمدمنين أو المتزوجين.

عوائل السجناء هي الأخرى من ضحايا الاضرار الاجتماعية العديدة.

وجود مليون نسمة بدون هوية (جنسية) في البلاد 

مسعود رضايي: هناك في الوقت الحاضر في البلاد مليون نسمة بدون هوية (جنسية). عدم رصد هؤلاء قد يسبب أحد أسباب زيادة العاهات الاجتماعية. لذلك يجب ايجاد حلول لتسجيلهم عن طريق هوية أمهاتهم.

23 مؤسسة معنية بالشؤون الاجتماعية تتلقى الميزانية

طيبه سياوشي: هناك23 مؤسسة في البلاد معنية بمتابعة الجرائم والاضرار الاجتماعية في إيران وهي تتلقى ميزانية لوظائفها. بينما لم نر أي آثارا ملم وسة من نشاطاتها رغم كثرة العدد

مختارات

احدث الأخبار والمقالات