728 x 90

مايك بومبيو: لا يزال النظام الإيراني الراعي الأول للإرهاب في العالم

وزير الخارجية مايك بومبيو
وزير الخارجية مايك بومبيو

أكد وزير الخارجية الأمريكي في مقابلة مع شبكة فوكس نيوزقائلًا: النظام الإيراني لا يزال الراعي الأول للإرهاب في العالم.

وكتب موقع الوزارة الخارجية بتاريخ 2 أغسطس: أشار مايك بومبيو إلى انتهاء حظر الأسلحة الذي فرضه النظام الإيراني في أكتوبر في مجلس الأمن وقال: هذا الأمر سيسمح للنظام الإيراني ببيع الأسلحة إلى جميع أنحاء العالم. وتعمل الولايات المتحدة منذ عام 2018 لوقف انتهاء هذا البند. وآمل أن يفهم العالم كله أن السماح للنظام الإيراني بشراء وبيع الأسلحة أمر خطير حقًا.

وقال مايك بومبيو ردا على سؤال بشأن كيفية تأثير صفقة بقيمة 400 مليار دولار بين طهران وبكين، والتي هي في مراحلها النهائية، على المنطقة، إن «دخول الصين إلى إيران سيزعزع استقرار الشرق الأوسط. إن وصول النظام الإيراني إلى الأسلحة وأنظمة التجارة، وتدفق الأموال من الصين، سيزيد فقط من المخاطر على تلك المنطقة».

وتابع: «ليس من المستغرب أن تتعاون الأنظمة التي لا تحترم الحرية في الداخل وتثير مشاكل الأمن الوطني في الخارج».

وأضاف بومبيو «سنطمئن على بذل قصارى جهدنا لتطبيق كل العقوبات التي فرضناها على جمهورية إيران على الشركات الصينية أيضًا».

ذات صلة :

كتب مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في رسالة على تويتر يوم الجمعة :«الولايات المتحدة وسعت العقوبات ضد المعادن والمواد الأخرى المستخدمة في برامج إيران النووية أو العسكرية أو الصواريخ البالستية. واضاف: العقوبات ستستمر حتى يتوقف النظام الايراني عن تهديد السلام والامن الدوليين».

وأصدر مايك بومبيو بيانا يوم الخميس 30 يوليو، أعلن فيه تمديد عقوبات الوزارة على صناعة المعادن في الجمهورية الإسلامية وقوات الحرس التابعة للملالي.

وقال إن «برامج إيران النووية والصواريخ البالستية والعسكرية تشكل تهديدا رئيسيا للسلام والاستقرار العالميين. ولمواجهة هذا التهديد، أعلن اليوم زيادة للغاية في عقوبات وزارة الخارجية على صناعة المعادن الإيرانية».

وتابع مايك بومبيو: «ما زلت مقتنعاً بأن قوات الحرس تسيطر على قطاع الإعمار في البلاد ، وأن العديد من شركات البناء والشركات التابعة لها ستبقى تحت العقوبات الأمريكية لأنها كانت متورطة بشكل مباشر في بناء منشأة ”فوردو“ لتخصيب اليورانيوم».

وبعد دقائق من البيان ، ذكر وزير الخارجية الأمريكي هذه المسألة أيضًا على تويتر ، وشدد مايك بومبيو على أن « ضغوطنا ستستمر طالما أن النظام الإيراني لا يتصرف مثل دولة عادية».