728 x 90

مئات الآلاف من السجناء وخاصة السجناء السياسيون معرضون لخطر إصابتهم بكورونا

  • 3/18/2020
مئات الآلاف من السجناء وخاصة السجناء السياسيون معرضون لخطر إصابتهم بكورونا..
مئات الآلاف من السجناء وخاصة السجناء السياسيون معرضون لخطر إصابتهم بكورونا..

جنيف - الأمم المتحدة: ينبغي إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين في إيران بسبب كورونا

  • يجب على نظام الملالي الكف عن عقوبة الإعدام والتعذيب وانتزاع الاعترافات القسرية في السجون.
  • ممثلو مختلف الدول يتحدثون ضد نظام الملالي بسبب قمع انتفاضة نوفمبر وقتل 1500 شخصًا ويدعون إلى إجراء تحقيقات مستقلة في وضع حقوق الإنسان في إيران ومحاسبة المسؤولين عن قمع انتفاضة نوفمبر.

في الدورة الثالثة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف يوم الاثنين الموافق 9 مارس 2020، قال جاويد رحمان، المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان في إيران إنه طلب من النظام الإيراني إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين مؤقتا من سجونها المكتظة والمليئة بالأمراض للمساعدة في القضاء على انتشار الفيروس التاجي.

وأضاف: "يجب على نظام الملالي الكف عن عقوبة الإعدام. كما يجب أن يتوقف عن التعذيب والاعتقالات وانتزاع الاعترافات القسرية ".

وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالشؤون الإيرانية: " ما زال نظام الملالي يرفض منحه التصريح بدخول إيران لتفقد وضع حقوق الإنسان".

قال رئيس السلطة القضائية لنظام الملالي يوم الاثنين ان السلطات أفرجت مؤقتا عن نحو 70 ألف سجين للمساعدة في الحد من انتشار الفيروس كورونا حيث أبلغ المسؤولون عن مئات الإصابات الجديدة وعشرات القتلى في أنحاء البلاد.

لكن مقرر الأمم المتحدة ، جاويد رحمن ، قال إنه تم الإفراج عن أولئك الذين يقضون عقوبات أقل من خمس سنوات ، بينما ظل السجناء السياسيون وغيرهم من المتهمين بعقوبات أشد مرتبطة بمشاركتهم في مسيرات الاحتجاج في السجن.