728 x 90

كندا تقرر وقف المفاوضات مع إيران وإدراج قوات الحرس فی قائمة الجماعات الإرهابية

  • 6/13/2018
رئيس الوزراء الكندي جوستین ترودو
رئيس الوزراء الكندي جوستین ترودو

مشروع البرلمان الكندي ضد النظام الإيراني، تسمية قوات الحرس الإيراني بالإرهاب
صحيفة تورنتو صن 12 يونيو/حزیران:

دعا مجلس العموم الكندي، بأغلبية الأصوات، إلى وقف المحادثات مع إيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية.  من جانب آخر، أدرجت قوات الحرس الإيراني فی قائمة الجماعات الإرهابية في البلاد.

قرر مجلس العموم الكندي يوم الثلاثاء 12 يونيو/ حزيران مشروع قرار يجب بموجبه أن تتوقف المفاوضات مع إيران لاستئناف العلاقات.

من ناحية أخرى، أضيفت قوات الحرس الإيراني إلى قائمة الجماعات الإرهابية.

وقدم النائب المحافظ غارنيت غنیوس المشروع إلى مجلس العموم، فيما كانت بعض الاوساط السياسية قد توقعت من قبل أن المشروع لن يحظى بتأييد الحزب الليبرالي بقيادة جوستين ترودو.

تمت التصويت على المشروع في البرلمان الكندي لأول مرة من خلال قیام النواب المحافظین، وكان رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو أول ممثل للحزب الليبرالي حيث دعم المشروع بقیامه. ووفقا للمراقبين السياسيين، فإن عمل ترودو أثار الدهشة. لأنه وبعد الاتفاق بين إيران ومجموعة  5 + 1، کان قد أعلن ترودو أن كندا مستعدة لإقامة علاقات دبلوماسية مع طهران.

وقال ايرين اوتول النائب المحافظ "التصويت اليوم الذي تضمن ادانة النظام الايراني وادراج الحرس الثوري في قائمة الجماعات الارهابية كان تصويتا تاريخيا."

وكان رئيس الوزراء الكندي السابق ستيفن هوبر من الحزب المحافظ قد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران في سبتمبر/أیلول 2012. وأغلقت السفارة الكندية في طهران وتم إجبار الدبلوماسيين الإيرانيين على مغادرة كندا.

وينتقد المشروع تصريحات زعيم جمهورية إيران الإسلامية،علي خامنئي، حول "قتل اليهود." كما يدعو القرار إلى إطلاق سراح جميع المواطنين الكنديين القابعين حاليا في سجون الجمهورية الإسلامية.

تحذير جوستين ترودو للشركات الكندية

حذر رئيس الوزراء الكندي جوستین ترودو شركات كندیة من أنه يجب عليها ألا تتعامل مع النظام الإيراني. إحدى هذه الشركات هي بومباردير، التي كانت تجري محادثات لبيع طائرات نفاثة للنظام الإيراني.

إن تصويت الثلاثاء في البرلمان الكندي، الذي أقره رئيس الوزراء وحكومته، يعني أنها ستصبح هکذا خطة فی الأساس، سیاسة الحكومة.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات