728 x 90

فوكس نيوز 21 سبتمبر 2021

فوكس نيوز: قال مايك بومبيو إنه حان الوقت لمحاكمة رئيسي الآن

قال مايك بومبيو إنه حان الوقت لمحاكمة رئيسي الآن
قال مايك بومبيو إنه حان الوقت لمحاكمة رئيسي الآن

قال مايك بومبيو في مؤتمر بواشنطن لجمهور الحضور إنه سيقف إلى جانبهم وتوجهاتهم ومساعيهم لمحاسبة رئيسي ومثوله في المحكمة. وأكد بومبيو: "أنه يجب محاكمة رئيسي ليس غدا ولا الأسبوع المقبل ولا العام المقبل وإنما يجب أن نحاكمه الآن".

تجمع معارضون ايرانيون يوم الثلاثاء خارج الجمعية العامة للامم المتحدة في مدينة نيويوك مطالبين هذه المؤسسة والمجتمع الدولي باتخاذ إجراءات ضد رئيسي.

والمعارضون لرئيسي الذين يطالبون بإيران حرة تقوم على فصل الدين عن الحكومة، يصرون على المجتمع الدولي بعدم تفويت فرصة ممارسة الضغوط على الاستبداد بالتزامن مع خطاب رئيسي.

ودعوا أيضا إلى محاكمة رئيسي..رئيسي الذي شارك بإعدام معارضين في مجازر جماعية بالثمانينيات من القرن الماضي، وتم تعيينه كرئيس من قبل خامنئي بعد انتخابات مزورة ومشاركة متدنية في أول السنة الميلادية الجارية.

وكانت ووزارة الخزانة الأمريكية قد عاقبت رئيسي عام 2019.

ويقول المعارضون إن رئيسي كان عضوا في "لجنة الموت" التي حكمت على آلاف السجناء السياسيين بالإعدام سنة 1988.

وكان أكثر من 400 أكاديمي إيراني - أمريكي قد كتبوا رسالة إلى الرئيس بايدن مطالبين إياه بالدعوى إلى محاكمة رئيسي أمام محكمة دولية لدوره مجزرة الإعدام الجماعي للمعارضين سنة 1988.

وكان قد تم تقديم دعوة مماثلة من قبل أكثر من 160 سجينا سياسيا سابقا وأقاربهم إلى الرئيس بايدن مطالبين إياه والولايات المتحدة بإدانة رئيسي.

وكانت وزارة الخارجية قد إنتقدت انتخاب رئيسي ووصفت العملية الإنتخابية على أنها مخيبة للآمال و"تم التلاعب بها مسبقا" وتعهدت بإدانته ...

أظهر إجماع لكلا الحزبين حول قضية إيران الحرة في واشنطن مبينا وجود تحركا نادرا بعيدا عن الخلافات المعتادة بين الحزبين داخل الكونجرس.

وكان أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون تيد كروز وكيفين مكارثي وريك سكات وتوم تيليس قد شاركوا عبر الزووم في يوليو إلى جانب أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين كوري بروكر وبوب مينينديز وماجي حسن في «مؤتمر إيران حرة »- الذي يدعو إلى إيران حرة.