728 x 90

صدور حكم على «عاليه اقدام دوست» بالحبس لمدة 9 أشهرو 74 جلدة بالسوط

  • 9/27/2018
المعلمة المعتقلة عالية اقدام دوست
المعلمة المعتقلة عالية اقدام دوست

صدور حكم على «عاليه اقدام دوست» بالحبس لمدة 9 أشهرو 74 جلدة بالسوط

كانت السيدة «عاليه اقدام دوست» من المعلمات المعتقلات في تجمع 10مايو في العاصمة طهران.

و عقدت محكمتها يوم 5 سبتمبر وحَكمت الشعبة الـ 1060 من المحكمة الجنائية يوم 15 سبتمبر 2018على السيدة «عاليه اقدام دوست» حُكمًا بالسجن لمدة 9 أشهر ودفع غرامة نقدية بدلا من 74 جلدة بالسوط.

وصدرت أحكام على المحتجزين في تجمع 10 مايو 2018 في العاصمه طهران بتهمة «الإخلال في النظم العام» عبر المشاركة في تجمعات غير قانونية و التمرد على رجال الأمن حين تنفيذ الواجب. في اليوم نفسه احتشدت مجموعة من المعلمين الشرفاء أمام منظمة التخطيط والميزانية في طهران وطالبوا بزيادة رواتبهم أعلى من خط الفقر ومنع خصخصة التعليم في البلاد.

وصدرت أحكام على السيدة عاليه اقدام دوست، عضوة اتحاد المتقاعدين وبرفقة رسول بداقي، المفتش السابق لنقابة المعلمين المهنية في طهران واسماعيل غرامي وجواد ذوالنوري وحسين غلامي ومحمد عابدي كل واحد منهم بالسجن لمدة تسعة أشهر ودفع 500 ألف ريال غرامة نقدية بدلا من 74 جلدة.

يوم الخميس 10 مايو2018 نظم معلمون التجمعات الاحتجاجية على الأقل في 32مدينة في جميع أنحاء إيران . وتعاملت قوات الأمن مع التجمع تعاملًا عنيفًا مما أسفر عن اعتقال وإصابة عدد من المعلمين.

وفي الوقت نفسه احتج بعض المسؤولين الحكوميين على هذه الاعتقالات. بما في ذلك يوم الأحد 13 مايو أكدت فاطمة سعيدي عضوة مجلس شورى النظام عن طهران في جلسة علنية للشورى قائلة: «تعرض التجمع السلمي للمعلمين الذين كانوا يحتجون على وضعهم المعيشي لتدخل وإهمال وعدم الاهتمام للمادة 27 من الدستور، مما أدى إلى أعمال عنف واعتقال مجموعة منهم. إذا تم التأكيد على الاستماع إلى صوت أبناء الشعب في أحداث يناير من العام الماضي عندما شاركت المجموعات والشرائح المختلفة والمحتجين، الداخل والخارج فيها ، إني بصفتي معلمة أريد اليوم من منبر الشورى أن يُسمع صوت المعلمين ... أي عقل سليم يجيز الاعتداء على المعلم وإلقاء القبض عليه؟ المعلم الذي يريد تحسين وضعه المعيشي وتحسين التعليم» (موقع «سلامت نيوز» الحكومي - 13 مايو 2018).

للإطلاع على المزيد من الأخبار بشأن التقييدات على النساء الإيرانيات هناك مجموعة من الأنباء الواردة في موقع مجاهدي خلق الإيرانية اضغط على العنوان التالي:

قمع النساء ايران

مختارات

احدث الأخبار والمقالات