728 x 90

شابة سورية .. أفضل ممرضة لعام 2018

  • 11/28/2018
الشابة السورية مليكة الملقبة بأم يزن
الشابة السورية مليكة الملقبة بأم يزن

شابة سورية .. أفضل ممرضة لعام 2018

حصلت الشابة السورية (مليكة) الملقبة بـ "أم يزن" على جائزة أفضل ممرضة في عام 2018 المقدمة من الأمم المتحدة.

و فازت (مليكة) البالغة من العمر 31 عاماً والعاملة ضمن كادر التمريض في مستشفى الأمل بمنطقة الغدورة التابعة لمدينة جرابلس في ريف حلب، بلقب أفضل ممرضة لهذا العام قبل ثلاثة أشهر ولكنها لم تتمكن من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستلام الجائزة.

ولصعوبة وصول الممرضة السورية إلى أمريكا قامت الأمم المتحدة بإرسال وفد يمثلها لتكريم (مليكة) في مدينة غازي عينتاب التركية لتسليمها الجائزة.

واشتهرت (مليكة) في حصار مدينة حلب من خلال مقاطع مصورة أظهرت خوفها على الرضّع أثناء قصف ميليشيا أسد الطائفية على المستشفى الذي كانت تعمل به.

وكانت قد أصيبت نحو أربع مرات في حصار مدينة حلب جرّاء استهداف ميليشيا أسد للمستشفيات باستمرار، بينما أصيبت في المرة الخامسة بعد تهجيرها من مدينة حلب إلى ريفها الشمالي جرّاء تفجير وقع في مدينة اعزاز العام الماضي.

وحسب مقرّبين مِن "أم يزن" صاحبة العبارة الشهيرة (ما فيك ما تخدم بلدك)، فإنها فقدت عائلتها عام 2012، إثر غارات شنّتها طائرات "نظام الأسد" على منزلهم في مدينة حلب، قبل أن تعمل كـ متطوعة في أحد مشافي المدينة بعد ذلك.

يذكر، أن "أم يزن" (خريحة دبلوم التمريض عام 2007) شاركت في الحراك الثوري منذ بداياته في آذار عام 2011، واعتقلتها "مخابرات نظام الأسد" خلال ذلك بتهمة "الإرهاب ومعالجة الإرهابيين"، قبل أن تُطلق سراحها بعد 16 يوماً تعرّضت خلالها لـ التعذيب.

استلام أم يزن جائزة الأمم المتحدة لـ أفضل ممرضة لـ عام 2018

استلام أم يزن جائزة الأمم المتحدة لـ أفضل ممرضة لـ عام 2018