728 x 90

سيدة الشطرنج للنساء الهنديات تمتنع السفر إلى إيران بسبب الحجاب القسري

  • 6/16/2018
سيدة الشطرنج للنساء الهنديات سوميا سواميناثان
سيدة الشطرنج للنساء الهنديات سوميا سواميناثان

رفضت سيدة الشطرنج للنساء الهنديات السفر إلى إيران والمشاركة في بطولة آسيا للشطرنج بسبب الحجاب القسري. عزفت أفضل لاعبات الشطرنج في الهند «سوميا سواميناثان » عن المشاركة في البطولة الآسيوية بمدينة همدان في 13 يونيو 2018.

ونشرت على صفحتها في موقع فيسبوك قائلة: «لا أريد ان ألعب مع قانون أي شخص آخر. لا أريد أن ألبس المقنعة أو غطاء الرأس. يبدو أنه في ظل القواعد الحالية، فإن الطريقة الوحيدة لحماية حقوقي عدم السفر إلى إيران».

وأضافت: في بطولة كهذه لا يوجد مكان للإجبار الديني للغطاء القسري. واني شعرت بخيبة الأمل عندما رأيت أن حقوق ورفاه اللاعبات هي تكتسب أهمية أقل.

واعتذرت من عدم تمكنها من مرافقة المنتخب الوطني الهندي وقالت: لي شرف عظيم أن أكون دائما ممثلا للهند من جانب المنتخب الوطني. وأعتذر لعدم تمكني من المشاركة في هذه المنافسات المهمة.

في حين نحن بصفتنا الرياضيات دائما تشكل الرياضة الأولوية الرئيسية في حياتنا لكنه لايمكن من إغماض بعض القضايا. (وكالة أنباء «إيلنا» الحكومية - 13 يونيو 2018)

كما في السنوات الأخيرة ، رفضت لاعبات الشطرنج بمن فيهن «ايرينا كراش» و«نازي پايكيدزه» من اللاعبات الأمريكيات للشطرنج و«ماريا موزيجوك» من أوكرانيا المشاركة في المباراة في إيران بسبب الحجاب القسري للاعبات.

والجدير بالذكرأن لجنة المرأة للمجلس الوطني للمقاومة أصدرت بيانا عام 2016 أدانت فيه إقامة أي بطولة عالمية للشطرنج تحت سلطة ولاية الفقيه داعية إلى إلغاء قرار الاتحاد العالمي للشطرنج باستضافة البطولة في إيران تحت حكم النظام الكهنوتي.

في هذا البيان دعت لجنة المرأة عموم اللاعبات المشاركات في المباراة إلى الامتناع عن المشاركة في هذه البطولة، كما فعل الرياضيون الآخرون ممن رفضوا المشاركة في المباراة واحتجوا على قرار الإتحاد العالمي للشطرنج بسبب فرض الحجاب القسري وقمع النساء في إيران.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات