728 x 90

رويترز: العقوبات الاقتصادية على إيران أثرت على مبيعاتها من النفط

  • 1/11/2019
رويترز- العقوبات الاقتصادية على إيران أثرت على مبيعاتها من النفط
رويترز- العقوبات الاقتصادية على إيران أثرت على مبيعاتها من النفط

ذكرت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الجمعة، إن صادرات النفط الإيرانية تتقلص بشدة للشهر الثالث على التوالي، مشيرة إلى أنها تواجه صعوبات في العثور على مشترين جدد في ظل العقوبات الأمريكية، على الرغم من تقديمها تنازلات لبعض الدول للتعاون معها.

وانخفضت صادرات إيران من النفط الخام في نوفمبر إلى أقل من مليون برميل يوميا، من المبيعات العادية البالغة 2.5 مليون برميل يوميا قبل فرض العقوبات في مايو، وإعادة تصديرها إلى حيث كانت موجودة خلال الجولة السابقة من العقوبات في 2012-2016.

وقال المشترون إن انخفاض الصادرات في نوفمبر والذي سيضر بشدة بميزانية ميزانية إيران، نتج عن عدم وضوح تام للأجزاء التي سمح لهم بشرائها بموجب العقوبات الأمريكية الجديدة.

وأعطت واشنطن في وقت لاحق مجموعة من التنازلات إلى 8 من مشتري النفط الإيرانيين التقليديين - بما في ذلك الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية - لتجنب ارتفاع أسعار النفط، لكن الإجراء فشل في إعطاء دفعة قوية للصادرات.

ووفقًا لبيانات الناقلة ومصادر الصناعة، بقيت شحنات النفط الخام الإيرانية أقل من مليون برميل يوميًا في ديسمبر، ومن المستبعد أن تتجاوز هذا المستوى في يناير على الرغم من ارتفاعها على أساس شهري.

وقال أحد المصادر - في يناير- أتوقع زيادة طفيفة في النصف الثاني من الشهر مع استئناف بعض عمليات الرفع الآسيوية".

وقالت الشركة التي تتعامل بانتظام في تايوان العام الماضي إنها لم تشتر النفط الإيراني بعد رغم حصولها على تنازل بسبب عدم وجود آلية دفع واضحة.

وقالت إيران إن صادراتها لم ترفض بقدر ما قدرته الصناعة لأنها كانت تبيع النفط لمشترين جدد، لكنها امتنعت عن الكشف عنها بسبب الخوف من فرض عقوبات جديدة.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات