728 x 90

روسيا تلغي تسليم إيران 20 طائرة مدنية بسبب العقوبات الأمريكية

  • 1/1/2019
طائرة مدنية روسية من طراز سوخوي سوبرجت 100
طائرة مدنية روسية من طراز سوخوي سوبرجت 100

ألغت الحكومة الروسية تسليم النظام الإيراني 20 طائرة مدنية من طراز “سوخوي سوبرجت 100″؛ بسبب عدم موافقة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية OFAC، في ظل العقوبات ضد طهران.

وقال أمين رابطة شركات الطيران للنظام الإيراني، مقصود أسعدي ساماني، لوكالة “إيلنا” الحكومية الإيرانية أمس الإثنين، إن “روسيا رفضت تسليم إيران 20 طائرة سوخوي على الرغم من توقيع اتفاقية بين البلدين بشأن تلك الطائرات”.

وأضاف ساماني أن “الحكومة الروسية قالت إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، رفض منحها رخصة لتسليم 20 طائرة مدنية من طراز سوخوي سوبرجت إلى الحكومة الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية ضد طهران”.

ورجح أن تتجه شركات الطيران الإيرانية إلى شراء طائرات مستعملة، مشيرًا إلى أن “مصير العقد المبرم بين إيران وروسيا بشأن طائرات سوخوي أصبح مجهولًا”.

وكان أمين جمعية شركات الطيران الإيرانية قد قال في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إن “الحكومة الروسية وضعت شرطًا لبيع إيران طائرات من طراز سوخوي سوبرجت 100 للأغراض المدنية”، مشيرًا إلى أن “الشرط يتطلب موافقة الولايات المتحدة على بيع هذا النوع من الطائرات إلى إيران”.

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، عن وجود اتفاق وتنسيق بين طهران وموسكو لبيع إيران طائرات من طراز سوخوي سوبرجت 100، لتحديث أسطول النقل الجوي لجمهورية إيران الإسلامية.

وصممت الطائرات المدنية الروسية من طراز “سوخوي سوبرجيت 100” لحمل ما يصل إلى 98 راكبًا على مسافة حوالي 4400 كيلومتر.