728 x 90

دراسة أبعاد مغامرة النظام الإيراني في استهداف الناقلات

  • 6/29/2019

د.انور مالك

تناول برنامج المراقب من إعداد الكاتب الصحفي الجزائري البارز د.انور مالك والذي بثته قناة 24 السعودية الفضائية مغامرات النظام الإيراني في استهداف ناقلات النفط مشيرا إلى تصريحات السيد محمد محدثين بهذا الخصوص. وفيما يلي جانب من هذا البرنامج:

الدكتور انور مالك: السيد محدثين الذي نشر بيانه قبل انعقاد قمم مكة أشار إلى أن هذه القمم تسببت في هلع واستعجال النظام والإسراع في استخدام تكتيكات والخداع من أجل منع اتخاذ الدول العربية لسياسة حاسمة ضده. ان السيد محدثين تحدث ان ثلاثة عوامل أساسية داخليا وخارجيا دفعت النظام إلى حافة الهاوية. العامل الأول، بدأت العقوبات تترك تاثيرها وايقاف اعفاءات امريكا لشراء النفط من إيران ووضع العقوبات الجديدة.. وذكر الرئيس الإيراني روحاني في تصريحات ادلى بها في 25 مايو 2019 والتي جاء فيها ان سفينة الشحن الإيرانية لم تتمكن من الرسو على أحد موانئ احد البلدان لمدة عشرة أيام وتفريغ شحنها وهذا الأمر لم يسبق لها مثيل في تاريخ إيران، وفقا لما قال روحاني. اما العامل الثاني ان الوجود القوات العسكرية الامريكية في المنطقة قد أدخل الرعب في قلب النظام وادرك ان تدخلاته واعماله لاشعال الحروب لن تبقى دون رد. واضاف محدثين: ان هذا النظام وخلال العقود الثلاثة الماضية لم يدفع أي ثمن بسبب تدخلاته في دول المنطقة وهو كان الرابح الرئيس في الحروب الرئيسية الثلاث في أعوام 1991 و2001 ، 2003 .

العامل الثالث هو المشاركة الفعالة لـ مجاهدي خلق و المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية داخل إيران وخارجها وتوسيع أنشطة معاقل الانتفاضة في مختلف المدن الإيرانية واقبال واسع النطاق من قبل المواطنين عليهم مما سرّع من أفق الإطاحة بالنظام. حتى حملات الاعتقالات الواسعة وإصدار أحكام الإعدام على السجناء السياسيين والترهيب والتهديد لم تستطع إيقاف وتيرة متزايدة للاحتجاجات والانتفاضات الشعبية.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات