728 x 90

خط الفقر في إيران خمسة اضعاف أجر العامل (70 دولار)

تجمعات احتجاجيه في إيران
تجمعات احتجاجيه في إيران

في تقرير، صورت صحيفة أرمان الظروف المعيشية الكارثية للعمال في إيران. تستشهد الصحيفة بإحصائيات رسمية في إيران، قائلة إنه في أفضل الأحوال، تبلغ الأجور الشهرية للعمال في إيران حوالي 70 دولارًا، بينما تبلغ تكلفة الأسرة المكونة من أربعة أفراد في إيران على الأقل 350 دولارًا.

ثم تقارن الصحيفة أجور العمال في إيران مع الدول الأخرى، مما يظهر أن العمال الإيرانيين يحصلون على أقل الأجور بين الدول.

وتابعت الصحيفة: وفقًا لآخر الإحصاءات المتاحة، يعتقد النشطاء العماليون أنه بناءً على البيانات والإحصاءات، فإن الطبقة العاملة الإيرانية التي يبلغ عددها أكثر من 26 مليون شخص تعمل اليوم في قطاعات الصناعة والتعدين والخدمات والزراعة والخدمات الإدارية والمصرفية.

العاملون يتم توظيفهم بهدف إنتاج أو تحقيق قيمة مضافة في مختلف ظروف العمل، بما في ذلك 13.7 مليون مؤمن عليهم، و 3.7 مليون من العاملين بأجر يومي في القطاع العام، و 3.2 مليون متقاعد من الضمان الاجتماعي، و 6.2 مليون عاطل عن العمل، وعدد كبير من العاملين غير المؤمن عليهم بأجر في القطاع الخاص.

العمال ليس لديهم نقابة، ولا جمعية، ولا وكالة يمكن أن تكون صوتهم. لسوء الحظ، فإن قطاع العمل، وهو أهم ركائز التنمية الاقتصادية ورأس المال البشري في أي بلد، ليس مهمًا بالنسبة لهم في إيران.


بلغ الأجر الذي أقرته وزارة العمل لكل عامل عام 2020 نحو مليون و 900 ألف تومان، من ناحية أخرى، أعلن أمس أحد المديرين الاقتصاديين أن خط الفقر وصل إلى 10 ملايين، ويعتقد الخبراء أنه وصل إلى أكثر من 10 ملايين تومان.

وهذا يعني أن دخل العمال المعتمد من قبل وزارة العمل والتعاون والرعاية الاجتماعية هو، أولاً، خُمس خط الفقر فقط، وتلقي هذا المبلغ من الراتب لا يلبي حتى الحد الأدنى من احتياجات أسرة مكونة من أربعة أفراد شهريًا.


2 دولار في اليوم!
تظهر الاستطلاعات أن ما يعادل دولار من الحد الأدنى للأجور عام 2020 حوالي دولارين في اليوم!

أي، مع الأخذ بعين الاعتبار دولار 29 ألف تومان والراتب المعتمد بنحو مليون و 900 ألف تومان، يكسب كل عامل إيراني دولارين فقط في اليوم، وهو ما لا يتضح كم يدوم هذا السعر (دولارين) نظرا إلى الوضع الحالي وعدم الاستقرار القاتل في الأسواق المالية والنقدية.

حالة الأجور في البلدان الأخرى
ثم تذكر صحيفة آرمان أجور العمال في الدول المختلفة:
العاملون في أفغانستان 19.700 أفغاني أي 256 دولاراً، أذربيجان 750 منات أي 422 دولاراً، البحرين 370 ديناراً أي 982 دولاراً، العراق 518 ألف دينار أي 435 دولاراً، الأردن 410 ديناراً أي 579 دولاراً، الكويت 320 ديناراً أي 1048 دولاراً وإيران يتلقون مليون و 900 ألف تومان أي 70 دولاراً.