728 x 90

خبراء حقوق الإنسان للأمم المتحدة: يجب على إيران وقف إعدام «رامين حسين بناهي»

  • 6/19/2018
السجين السياسي «رامين حسين بناهي»
السجين السياسي «رامين حسين بناهي»

وجه مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان للأمم المتحدة دعوة في موقعه يوم الاثنين 18يونيو 2018 دعا فيها إلى توقف إعدام «رامين حسين بناهي» من قبل النظام الإيراني.

دعوة لإلغاء حكم الإعدام الصادر بشأن السجين الكردي « رامين حسين بناهي»

جنيف - وجه خبراء حقوق الإنسان للأمم المتحدة دعوة جديدة لإيران لإلغاء حكم الإعدام الصادر بشأن الكرد الإيراني «رامين حسين بناهي» في خضم التقاريرعن إعدامه بعد نهاية شهر رمضان المبارك.

وجاءت في الدعوة: كان تنفيذ إعدام السيد بناهي قد برمج سابقا يوم 3مايوولكن تم تأجيله.

واطلعنا أن المجلس الأعلى للقضاء للنظام الإيراني رفض في نهاية شهر مايو طلبا بإجراء مراجعة قضائية ثم تمت إحالة الحكم إلى المسؤول عن تنفيذه. وقال الخبراء: «يجب على المسؤولين الإيرانيين وقف إعدام السيد «بناهي» الان والغاء حكمه بالإعدام».

الحكم بالإعدام على «رامين حسين بناهي» نموذج من الإعدامات خارج القضاء والتعسفية

وتأتي تلك الدعوة في أعقاب دعوة مماثلة في الشهر المنصرم وجهتها المقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء و إعدام خارج نطاق القضاء أو الإعدام التعسفي ، «أغنيس كالامارد» التي أبدت قلقها عن أن السيد بناهي لم يحظ بمحاكمة عادلة وأنه تعرض لسوء المعاملة والتعذيب أثناء الاحتجاز.

وقالت السيدة كالامارد: «نحن نؤيد تأجيل الحكم في شهرمايو ولكن نعرب عن أسفنا لأن إيران تبدو انها تعتزم إعدام السيد بناهي ولا تهتم بالدعوات السابقة لإلغاء حكم الإعدام والضمان للحصول على محاكمة عادلة بشأنه».

ممارسة التعذيب على «رامين حسين بناهي» في السجن

وقال خبراء الأمم المتحدة إن هناك الكثير من المخاوف القانونية بشأن متابعة الأمربما في ذلك التقارير التي تفيد بممارسة التعذيب على السيد بناهي وتم حرمانه من الوصول إلى محام أو رعاية طبية وأنه يقبع في زنزانه إنفرادية.

كما أكد الخبراء قلقهم من أن التهم الموجهة إلى السيد بناهي لم تنسجم مع المعايير الدولية ، التي تنص على أن عقوبة الإعدام يجب أن تقتصر على حالات القتل العمد.