728 x 90

جامعة جونز هوبكنز الأمريكية: إيران ثاني بلد من حيث الوفيات بكورونا في العالم

جامعة جونز هوبكنز  الأمريكية إيران ثاني بلد من حيث الوفيات بكورونا في العالم
جامعة جونز هوبكنز الأمريكية إيران ثاني بلد من حيث الوفيات بكورونا في العالم

أعلنت جامعة جانز هابكينز الأمريكية يوم 24 أغسطس في تقرير عن الوفيات اثر كورونا في العالم أن إيران تعد البلد الثاني بعد المكسيك من حيث عدد الوفيات في العالم. ويقول التقرير إن إيران ثاني بلد في العالم بعد المكسيك وفق آخر قائمة التصنيف لبلدان العالم من حيث الوفيات جراء كورونا.

ويقول التقرير إن حجم الوفيات في إيران قرابة 6 بالمائة وأن العراق وأمريكا يقعان في المرتبتين العاشرة والخامسة عشرة.

يوم 21 أغسطس وفي مقابلة مع صحيفة اعتماد اعترف حق شناس عضو مجلس مدينة طهران بالتكتم الحكومي لإحصائيات ضحايا كورونا بطهران وقال: يوميا ندفن في مقبرة بهشت زهراء أشخاصا تتراوح أعدادهم بين 120 إلى 130 شخصا. احصائية ضحايا كورونا ليست واقعية. الإحصائية المعلنة في كل البلد هي إحصائية المدفونين في مقبرة بهشت زهراء بطهران.

وأعلنت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، بعد ظهر الأحد، 23 أغسطس أن عدد ضحايا كورونا في 403 مدن إيرانية للأسف يزيد عن 93.400 شخص.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة الصحية لمجلس مدينة طهران: نحن جميعًا على علم بتفشي وباء كورونا في البلاد وفي طهران، حتى يوم أمس، خلال الأشهر الستة الماضية، توفي 10200 من طهران بسبب الإصابة بكورونا (إيسنا 23 أغسطس).

كما قال زالي رئيس لجنة مكافحة كورونافي النظام الإيراني: إيران من بين الدول الثلاث التي سجل الطاقم الطبي فيها أعلى معدلات الإصابة بفيروس كورونا. السبب الأهم هو أن عملية الإرهاق المزمن للفريق الطبي، وهي قضية حتمية، قللت من مستوى دفاعهم وسلامتهم. (وكالة أنباء مهر، 23 أغسطس).

واعترف رئيس منظمة النظام الطبي في إيران بما قام به نظام الملالي من أفعال غير إنسانية فيما يتعلق بتفشي كورونا في إيران، قائلاً إن نظام الملالي لم يدفع رواتب الأطباء وطاقم التمريض العاملين في الخطوط الأمامية لمكافحة كورونا في المستشفيات منذ ستة أشهر .

واعترف رئيس منظمة النظام الطبي بأن العاملين في المستشفيات العامة يعملون في ظروف صعبة للغاية و بعضهم لم يستلموا الحوافز ورواتب للعمل الإضافي منذ شهور، وأضاف ”محمد رضا ظفرقندي“: أطباء المستشفى لم يتلقوا رواتبهم ما يقارب 6 أشهر والممرضات حوالي أربعة أشهر.