728 x 90

تزامنا مع تصاعد أعمال إرهابية لنظام الملالي في المنطقة، تتعاظم الاحتجاجات والإضرابات في إيران -الاثنين 16 سبتمبر

  • 9/17/2019
الاحتجاجات والإضرابات في إيران
الاحتجاجات والإضرابات في إيران

في الوقت الذي يواصل نظام الملالي الذي يعيش في عزلة دولية متزايدة محاولاته لإثارة التوتر في المنطقة ويبرز طبيعته الإرهابية بقصف المنشآت النفطية للعربية السعودية، تفيد تقارير أعضاء معاقل الانتفاضة أنصار مجاهدي خلق الإيرانية داخل البلاد، أن المواطنين الإيرانيين الضائقين ذرعا من ظلم واضطهاد الملالي، يواصلون الإضرابات والاحتجاجات ضد النظام في مختلف المدن الإيرانية. وتأتي هذه الحركات الاحتجاجية في وقت يستخدم النظام جميع الإجراءات القمعية بما في ذلك اعتقال الناشطين في التجمعات الاحتجاجية وإصدار أحكام لمدد طويلة عليهم وذلك لمنع الاحتجاجات ولكن المواطنين يخرجون إلى الشوارع ويطالبون بحقوقهم ويقبلون المخاطر.

في يوم الاثنين يواصل عمال هبكو في أراك احتجاجهم للاسبوع الثاني. انهم بداية أغلقوا طريق السكك الحديدية ثم انطلقوا في مسيرة نحو وسط المدينة. واستمرت التظاهرة لعدة ساعات. وحاصرت قوى الأمن المتظاهرين ومنعت انضمام المواطنين إليهم. ثم قامت الحرس الخاص للنظام وقوى الأمن الداخلي بمهاجمة المتظاهرين بوحشية مما أصاب عددا من العمال بجروح واعتقل عشرات منهم.

كما وبشكل متزامن أضرب عمال معمل الألومونيوم في أراك للمطالبة بدفع رواتبهم. والاحتجاجات استمرت في طهران وسرخس شمال شرقي إيران وباوي في جنوب غرب البلاد وقزوين وسط إيران وبعض المدن الأخرى.

مظاهرة واسعة لعمال هبكو في أراك وامتداد نطاق الاحتجاجات إلى وسط المدينة وتعرضهم لهجوم من قبل قوى الأمن

مظاهرة واسعة لعمال هبكو في أراك وامتداد نطاق الاحتجاجات

خرج اليوم الاثنين عمال شركة هبكو الناقمون في أراك، إلى تظاهرة واسعة في المدينة لمواصلة احتجاجاتهم ومظاهرتهم المستمرة منذ أسبوعين للاعتراض على نظام الملالي.

وبعد التحشد، وغلق السكك الحديدية، انطلق العمال نحو وسط المدينة في تظاهرة غاضبة.

العمال المتظاهرون يرفعون لافتة كبيرة مكتوبة عليها باللغات الفارسية والتركية والعربية والألمانية:

«نحن عمال شركة هبكو نطالب بحسم وضع صاحب الأسهم الرئيسي للشركة فقط. بأي لغة نتحدث؟ هل من أذن صاغية؟»

هؤلاء العمال قد احتجوا مرات عدة على عدم دفع أجورهم في وقت مبكر وطالبوا بإعادة ملكية المعمل إلى الحكومة، بعد تحويل المعمل إلي قطاع خاص.

تجمع عمال منجم آق دربند أمام قائممقامية سرخس

يوم الاثنين احتشد عمال منجم آق دربند أمام قائممقامية مدينة سرخس للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم لمدة 10 أشهر ولامبالاة وكلاء النظام تجاه الوعود التي أطلقوها منذ العام الماضي ولحد الآن.

تجمع احتجاجي لمنتسبي شركة الألومنيوم في أراك

عمال ايرالكو يوم السبت 14 سبتمبر أضربوا عن العمل للاحتجاج على إدارة المعمل. ويبدو أن وحدتين في هذا المعمل قد تم تعطيلهما وتم بيع المواد لشخص يدعى «م. م» في صفقة غير قانونية.

تجمع احتجاجي لعمال صناعة العدادات في قزوين
سافر عمال صناعة العدادات في قزوين إلى طهران واحتشدوا صباح يوم الاثنين أمام المجمع الخاص لملاحقة المفاسد الاقتصادية للاحتجاج على عدم حسم وضعهم المهني نتيجة تعطيل هذه الوحدة الإنتاجية.

وبحسب العمال، بدأت مشكلة هذا المعمل منذ أن سلمت حكومة روحاني المعمل لعناصر النظام بذريعة خصخصة المعمل. وقال العمال انه تم فصل بعض العمال بعد تحويل المعمل إلى القطاع الخاص ولم يتم دفع مطالبات العمال في الوقت الحاضر لمدة حوالي 26 شهرا.

تجمع أهالي عنافجه أمام مدينة باوي

يوم الاثنين تحشد أهالي عنافجه أمام قائممقامية باوي بمحافظة خوزستان. إنهم يطالبون بتصليح الجسر العائم على نهر كارون. وقال المحتشدون: إذا لم يتم تصليح هذا الجسر فيتعرض تنقل طلاب المدارس لـ37 قرية لمشكلة وأخطار. عنافجه تقع في القسم المركزي لقضاء باوي بمحافظة خوزستان.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات