728 x 90

ترامب: سنفعل جميع العقوبات الدولية على النظام الإيراني بموجب آلية "سناباك"

ترامب في مؤتمر صحفي
ترامب في مؤتمر صحفي

في إخطارا لمجلس الأمن بشأن إعادة فرض جميع العقوبات على النظام الإيراني، قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة سوف تفرض عقوبات دولية سريعة على النظام الإيراني بموجب آلية "سناباك"، وذلك بعد أيام من فشل مجلس الأمن الدولي في تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران والذي سينتهي قريبًا.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء: "اليوم أوعز إلى وزير الخارجية مايك بومبيو بإخطار مجلس الأمن الدولي، بأن الولايات المتحدة تعتزم إعادة جميع عقوبات الأمم المتحدة المعلقة سابقا على إيران. إنها عودة سريعة".

وشدد ترامب على أن إيران "لن تملك أبدا سلاحا نوويا". وأضاف أنها خرقت بشكل كبير الاتفاق النووي منذ 2015. واعتبر أن "الاتفاق النووي الذي وقعه أوباما مع إيران كان غبيا"، وأضاف: "الاتفاقيات التي وقعها أوباما لم تكن في مصلحة بلادنا". وقال: "لم يعد لإيران المال لتمويل القاعدة والجماعات الإرهابية.

وتتيح آلية "سناب باك" المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم مع النظام الإيراني في 2015 إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران، إذا ما طلبت دولة طرف في الاتفاق ذلك بدعوى انتهاك طهران للتعهّدات المنصوص عليها في الاتفاق.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية، دانت مجلس الأمن الدولي لرفضه اقتراحاً أميركياً لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن مجلس الأمن فشل في الحفاظ على مهمته الأساسية، وأنه "أخفق في محاسبة إيران".

واعتبر بومبيو أن مجلس الأمن تجاهل مطالب دول الشرق الأوسط، مشددا على أن أميركا ستصحح الخطأ، بعدما رفض مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة لتمديد حظر السلاح على إيران.

وقال إن مجلس الأمن مكّن أكبر دولة راعية للإرهاب من شراء الأسلحة الفتاكة، مضيفا أنه تجاهل مطالب دول الشرق الأوسط، واستدرك قائلا: "أميركا ستصحح الخطأ".