728 x 90

تحذير البحرية الأمريكية لعوامات النظام الإيراني

تحذير البحرية الأمريكية لعوامات النظام الإيراني
تحذير البحرية الأمريكية لعوامات النظام الإيراني

حذرت البحرية الأمريكية في بيان يوم الثلاثاء 19 مايو من أن «دخول أي سفينة أو عوامة بمسافة أقل من 100 متر من السفن الحربية الأمريكية في المنطقة يعتبر تهديدًا ويواجه إجراءات دفاعية قانونية».

وقال قائد الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية في البحرين ، في بيان إن الهدف من الإشعار هو ”تعزيز السلامة وتقليل الغموض والحد من مخاطر سوء التقدير

.كما أكدت ريبيكا ريباريتش، المتحدثة باسم الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، أن سفننا تقوم بمهامها المعتادة في المياه الدولية بموجب القانون الدولي ولا تسعى إلى الصراع. لكن قادتنا يحتفظون بالحق في الدفاع عن أنفسهم عند الضرورة.


جاء التوجيه الجديد للبحرية الأمريكية عندما أعلن خفر السواحل الأمريكي في الشهر الماضي أن 11 قاربًا من قوات الحرس اقتربت من السفن الأمريكية في شمال الخليج الفارسي.


اعترف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، ومقره في البحرين، بالخطوة بأنها "غير مهنية وغير آمنة"، وقال إن زوارق قوات الحرس الثوري الإيراني تقترب من السفن الأمريكية، وفي إحدى الحالات عبرت القوارب 10 أمتار من أنف سفينة ماوية.


وغرد دونالد ترمب؛ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. عقب الحادث: "لقد أمرت البحرية الأمريكية باستهداف جميع زوارق المدفعية الإيرانية إذا تحرشوا بسفننا في البحر".

وفي مساء الأربعاء 15 أبريل وفي حوار مع قناة فوكس نيوز، قال وزير الخارجية الأمريكي وساعات بعد إعلان الخبر عن الأعمال الاستفزازية لقوات حرس ولاية الفقيه للسفن البحرية الأمريكية: نحن على ارتباط بوزارة الدفاع ولدينا مفاوضات بين الوزارتين. نحن مشغولون بتقييم الأمر لكي نرى ما هو أفضل رد وأفضل طريق للتعبير عن استيائنا ازاء ما حصل.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إن البحرية الأميركية تراقب وفق إجراءات دفاعية واحترازية تحركات قطع البحرية الإيرانية في المنطقة تفاديا لتكرار الحوادث .وأكد أن أي تعرض للمصالح الأميركية في المياه الدولية في المنطقة سيرتب نتائج سلبية وخطيرة.

ذات صلة: