728 x 90

تجمعات احتجاجية لشرائح مختلفة في مدن إيران

تجمعات احتجاجية في مدن إيران
تجمعات احتجاجية في مدن إيران

تواصلت احتجاجات للشرائح المختلفة من الشعب الإيراني اعتراضًا على أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية الكارثية في يومي السبت و الأحد 10 و 11 أكتوبر, رغم التفشي الكارثي لفيروس كورونا والإجراءات القمعية التي اتخذها النظام للحيلولة دون وقوع التجمعات الاحتجاجية :

تجمع احتجاجي للعمال المتقاعدين وأصحاب المعاشات
في يوم الأحد، 11 أكتوبر، نظم عدد من العمال المتقاعدين وأصحاب المعاشات من الضمان الاجتماعي تجمعا احتجاجيا أمام مركز التقاعد بطهران.

تجمع احتجاجي لعمال خدمة البلدية في اروندكنار في آبادان
في يوم الأحد 11 أكتوبر، تظاهر عدد من عمال الخدمات البلدية في اروندكنار بآبادان أمام مبنى البلدية احتجاجًا على عدم دفع أجورهم.

1

تجمع احتجاجي للطاقم الطبي في الأهواز
نظم الطاقم الطبي العامل بعقد المقاولة في الأهواز، يوم الأحد 11 أكتوبر، تجمعا احتجاجيا أمام جامعة العلوم الطبية للاعتراض على عدم دفع المطالبات.

2

تجمع احتجاجي لعدد من أهالي قرية بنان زرند

تجمع عدد من أهالي قرية بنان زرند، يوم السبت 10 أكتوبر، لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على جفاف قناة المياه بالقرية أمام منجم خمرود للفحم الحجري.
وقال المتظاهرون إن نشاط منجم خمرود للفحم الحجري هو السبب الرئيسي في جفاف قناة القرية.

3

تجمع احتجاجي لعمال مصنع هيبكو في اراك
يوم السبت 10 أكتوبر، نظم عمال مصنع أراك هيبكو احتجاجًا على تحويل حصة شركة هيدرواطلس إلى منظمة الخصخصة.
الجدير بالذكر أنه تم تحويل 1.7٪ من أسهم شركة هيدرواطلس في شركة هيبكو والمطروحة برمز تيبكو في السوق خارج البورصة إلى هيئة التخصيص دون علم المساهمين.
تم تخفيض حصص مؤسسة الضمان الاجتماعي في هيبكو، والتي بموجب مرسوم حكومي يجب أن تكون بنسبة 55٪، إلى 52.240.
تم رهن أسهم هيدرواطلس للبنك مقابل ديون هيبكو في نوفمبر من العام الماضي، بعد تصاعد الاحتجاجات العمالية في الشركة، أصدرت الحكومة أمرًا بسحب الشركة من منظمة الخصخصة.

4

تجمع احتجاجي لعمال مشروع ري سهل سيستان
تجمع عدد من عمال مشروع ري سهل سيستان يوم السبت 10 أكتوبر أمام مبنى الجهاد الزراعي في زابل للاحتجاج على عدم سداد متأخراتهم لعدة أشهر.
ويطالب العمال المحتجون الذين يعملون تحت إشراف شركة المقاولات "جهاد نصر همدان" بسداد متأخرات 8 أشهر، إضافة إلى المتأخرات، لم يتسلموا مكافآت العيد ونهاية العام.
وقال أحد العمال، ممثلاً عن العمال المحتجين الآخرين، إنه في ظل هذا الوضع الاقتصادي غير الصحي والارتفاع الهائل في الأسعار تسبب لهم عدم دفع الأجور في كثير من المشاكل ولن يتوقفوا عن التجمع حتى يتم سداد جميع متأخراتهم.

5

احتجاج العاملات في الحضانة في طهران
في 10 أكتوبر / تشرين الأول، احتشدت العاملات في دور الحضانة في طهران للاحتجاج على عدم حسم وضعهن بشأن سبل العيش والتوظيف، فضلاً عن عدم اكتراث الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية في محافظة طهران.
قالت احدى العاملات المحتجات إن أكثر من سبعين عاملة متعاقدة في الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية في محافظة طهران، تم توظيفهن في شهر مايو من هذا العام وفقًا لترخيص منظمة البرنامج والميزانية ووفقًا لاختبار التوظيف، يعملن في مشاتل محافظة طهران منذ ستة أشهر. لم يتقاضين أي رواتب ولم يأخذ مسؤولو الرعاية شكاواهن في الاعتبار.

6