728 x 90

بومبيو: لايمكن لأي دولة أخرى أن تعيق قدرتنا على إعادة فرض العقوبات على النظام الإيراني

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي يوم الاثنين 17 أغسطس عن قرار الولايات المتحدة لفرض العقوبات على النظام الإيراني.

وقال في تغريدة له: «إذا اعتقدت الولايات المتحدة في أي وقت أن إيران قد فشلت في الوفاء بالتزاماتها، فلا يمكن لأي دولة أخرى أن تعيق قدرتنا على إعادة فرض العقوبات متعددة الأطراف».

يأتي ذلك في وقت كانت السلطات الأمريكية قد تحدثت في وقت سابق عن تحريك آلية الزناد اعتبارا من الاسبوع الآتي ضد النظام الإيراني عقب عدم نجاح أمريكا في تمرير مشروعها لتمديد حظر السلاح على النظام في مجلس الأمن الدولي.

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، أنّ الولايات المتّحدة ستردّ على رفض مجلس الأمن الدولي بتمديد حظر السلاح المفروض على النظام الإيراني باللجوء إلى آلية "سناباك".
وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي في منتجع الغولف الذي يملكه في بيدمينشتر بولاية نيوجيرسي "سنلجأ إلى سناباك".

وقال ترامب : "سنعيد فرض العقوبات". و "سترون ذلك الأسبوع المقبل".

و(سناباك) هي الآلية التي تتيح لأي دولة طرف في الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 إعادة فرض العقوبات الأممية على طهران حال انتهاكها التعهدات المنصوص عليها في الاتفاق النووي خلال الأيام المقبلة".

وحول الضغط الأقصى على نظام الملالي والوضع الاقتصادي للنظام الإيراني، أضاف دونالد ترامب: «النظام الإيراني يريد بشدة أن يخسر. النظام الإيراني وضع سيء للغاية الآن.

لقد دعموا الإرهاب، وليس لديهم الكثير من المال لينفقوه عليه في الوقت الحالي، وهم يعرفون ذلك. كما تعلمون أننا قمنا بالاستيلاء على أربع سفن إيرانية وجلبناها إلى هيوستن. كانوا في طريقهم إلى فنزويلا، وهذا يجب ألا يفعلوه ".