728 x 90

انخفاض واردات الهند من النفط الإيراني بالنسبة 40 بالمئة

  • 1/11/2019
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت بيانات لتتبع الناقلات اطلعت عليها رويترز أن واردات الهند من نفط إيران انخفضت 41% في ديسمبر/كانون الأول، متأثرة بضغوط عقوبات أمريكية على طهران. 

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، طبقت الولايات المتحدة عقوبات صارمة تهدف إلى تعجيز الاقتصاد الإيراني المعتمد على إيرادات النفط لكنها منحت إعفاءات مدتها 6 أشهر إلى 8 دول من بينها الهند، مما سمح لتلك الدول باستيراد بعض الخام الإيراني.

وتظهر البيانات أن ترتيب إيران تدهور لتصبح سادس الدول الموردة للنفط إلى الهند في ديسمبر/كانون الأول، بالمقارنة مع المركز الثالث الذي حازته قبل عام. وفي الشهر الماضي انخفضت حصة طهران من إجمالي واردات الهند إلى 6.2% من 11.7% قبل عام.

وفي إطار مساعي النظام الإيراني للالتفاف حول العقوبات الأمريكية، والتغلب على العزلة التجارية التي فرضتها عليها الولايات المتحدة، تأمل طهران في أن تبيع ما يزيد على 500 ألف برميل يومياً من النفط إلى الهند في 2018-2019، وتقديم عرض شحن شبه مجاني، وتمديد فترة الائتمان لتعزيز المبيعات إلى الهند، بحسب تصريح بيجن زنغنة، وزير النفط  للنظام الإيراني. 

وفي السنة المالية السابقة المنتهية في 31 مارس/آذار 2018، خفضت شركات التكرير الهندية مشترياتها من إيران، بسبب نزاع بشأن ترسية حقوق تطوير حقل عملاق للغاز. 

وكانت الولايات المتحدة قد أعادت، أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية لمعاقبة طهران على انخراطها في عدة صراعات في الشرق الأوسط وكبح برامجها النووية.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات