728 x 90

انخفاض واردات الهند من النظام الإيراني بنسبة 20 مرة

انخفاض واردات الهند من النظام الإيراني بنسبة 20 مرة
انخفاض واردات الهند من النظام الإيراني بنسبة 20 مرة

أفاد موقع وزارة الاقتصاد الهندية في تقرير صدر يوم 11 تشرين الأول (أكتوبر) أن واردات البلاد من النظام الإيراني انخفضت 20 مرة بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبحسب التقرير، استوردت الهند نحو 156 مليون دولار من إيران في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020، في حين كان هذا الرقم في الفترة نفسها من العام الماضي أكثرمن 3.2 مليار دولار.

في غضون ذلك، وبحسب التقريرنفسه ، فإن صادرات الهند إلى إيران، والتي كانت 10 أضعاف وارداتها من هذا البلد، انخفضت أيضًا بنسبة 44٪ وبلغت 1.7 مليار دولار.
والجدير بالذكر أن الصادرات الرئيسية للنظام الإيراني إلى الهند قبل العقوبات الأمريكية كانت النفط الخام حيث عقب العقوبات الأمريكية، توقفت الهند عن شراء النفط من إيران منذ منتصف العام الماضي.

وفي إشارة إلى الانخفاض الكبير في العلاقات المالية مع العراق، أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية عن انخفاض بنسبة 15 إلى 20 في المائة في صادرات إيران إلى العراق بالمقارنة بالعام الإيراني المنصرم.

وبحسب إحصاءات الجمارك، بلغ إجمالي صادرات إيران غير النفطية في الأشهر الخمسة الأولى من العام الإيراني الجاري 9.10 مليارات دولار، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 40٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.
العقوبات، و مشاكل نقل العملة وتحويلها، في الأشهر الأخيرة، بسبب تفشي كورونا، كان لها تأثير كبير على تقليص العلاقات الاقتصادية بين إيران والدول الأخرى.