728 x 90

انخفاض عائدات النفط للنظام الإيراني بأقل من النصف في الأشهر الستة الأولى من عام 2020

عائدات النفط للنظام الإيراني
عائدات النفط للنظام الإيراني

أفادت دائرة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، 4 نوفمبر / تشرين الثاني، أن عائدات النفط للنظام الإيراني في الأشهر الستة الأولى من عام 2020 انخفضت بأقل من النصف بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب تقرير تم نشره موقع الدائرة، فقد حقق النظام الإيراني صافي دخل إجمالي قدره 9 مليارات دولار من صادرات النفط في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، بينما كان 20 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

ومع ذلك، وبحسب التقرير، فإن الخصومات المحتملة للنظامين الإيراني والفنزويلي لزبائن النفط، وكذلك تسوية الديون للصين وروسيا من خلال تسليم النفط لم يتم تضمينها في حساب عائدات هذه الدول.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة أوقفت منح الإعفاءات لزبائن النفط للنظام الإيراني في أيار (مايو) 2019، مما تسبب في انخفاض حاد في عائدات النفط للنظام الإيراني في العامين الماضيين.

أدى تفشي كورونا، الذي أثر بشدة على الطلب العالمي على النفط هذا العام، إلى مزيد من الانخفاض في عائدات النفط للنظام الإيراني.

قبل العقوبات الأمريكية ، كان النفط يشكل 60 في المائة من إجمالي صادرات إيران ، لكن نصيبها هذا العام من صادرات النفط الخام أقل من خمسة. في وقت سابق ، قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية الصينية في سبتمبر / أيلول إن عائدات النفط الإيراني هذا العام بلغت في أحسن الأحوال 5 مليارات دولار.