728 x 90

النظام الإيراني يعدم ثلاثة سجناء سياسيين من البلوش

  • 9/3/2018
النظام الإيراني يعدم ثلاثة سجناء سياسيين من البلوش
النظام الإيراني يعدم ثلاثة سجناء سياسيين من البلوش

تم تنفيذ الإعدام فجر يوم الاثنين 3 ايلول، بحق ثلاثة سجناء سياسيين محبوسين في سجن زاهدان كانوا قد نقلوا قبل يومين إالى زنزانات انفرادية لتنفيذ حكم الإعدام عليهم. هؤلاء السجناء تم استدعائهم لتنفيذ حكم الإعدام، بعد يوم من اندلاع اشتباك بين مجموعة مسلحة في بلوشستان مع قوى الأمن.

وتم تنفيذ حكم الإعدام صباح يوم الاثنين 3 ايلول 2018 على هؤلاء السجناء السياسيين الثلاثة في السجن المركزي في زاهدان. وهم كل من «در محمد شه بخش» 21 عامًا من أهالي زاهدان من العنبر 5، و«اسماعيل شه بخش» المعروف بـ بهشتي 23 عامًا من العنبر 4، و«حيات الله توتي زهي (آيت الله نيك زهي)» المعروف بأكبر 24 عامًا من رعايا الباكستان.

وفي اكتوبر العام الماضي تم صدور أحكام عليهم بالإعدام في الشعبة الثانية لمحكمة ما يسمى بالثورة في زاهدان ثم تم تأييد الأحكام بعد شهر من قبل المجلس الأعلى للقضاء. واعتقل هؤلاء السجناء خلال اشتباك مع قوى الأمن الداخلي.

هؤلاء السجناء اعتقلوا بتاريخ 7 يوليو 2015 بتهمة المحاربة والتواطؤ مع المجموعات المعارضة للنظام والمشاركة في اشتباك مسلح مع قوى الأمن. الاشخاص الثلاثة أنكروا العمل في القتل ولكن اضيف في ملف آخر علاوة على الاتهامات الأمنية الموجهة ضدهم، الضلوع في القيادة بالقتل.

يذكر أن اثنين من هؤلاء الأفراد بأسماء «اسماعيل شه بخشَ و«حيات الله نوتي زهي» كانا مصابين بالرصاص أثناء الاعتقال.

وفي رسالة مفتوحة كشف هؤلاء الأفراد عن تعرضهم للتعذيب حين الاعتقال والتعامل اللاإنساني معهم حين الاستجواب. وأشاروا إلى نقض رجال الأمن لقرار الأمان لهم والاعتداء عليهم بالضرب وممارسة مختلف صنوف التعذيب مثل رش الفلفل على الجروح وحرق القضيب الذكري لانتزاع اعترافات من المتهمين.

يذكر أن محمد مرزيه المدعي العام لمدينة زاهدان كان قد أعلن يوم السبت 26 اكتوبر 2013 إعدام انتقامي لـ16 سجين من البلوش دون نشر أسماء المعدومين وتفاصيل اتهاماتهم. ووصف المعدومين بـ «عناصر إرهابية لزمر معادية للنظام» وقال: هؤلاء الأفراد اعدموا صباح يوم السبت ردًا على العمل الإرهابي الذي نفذ الليلة الماضية في سراوان واستشهاد حراس الحدود».

إقرأ أيضا

اعدام سجين في سجن زاهدان

ايران البلد الاول في العالم في الاعدامات

مختارات

احدث الأخبار والمقالات