728 x 90

النظام الإيراني يحرم المرأة من الدراسة بسبب معتقداتها الدينية

  • 9/21/2018
الطالبة شقايق ذبيحي امريي المحرومة من الدراسة بسبب اعتقاداتها الدينية
الطالبة شقايق ذبيحي امريي المحرومة من الدراسة بسبب اعتقاداتها الدينية

النظام الإيراني يحرم المرأة من الدراسة بسبب معتقداتها الدينية

الحرمان من الدراسة هو عملية مستمرة في إيران بسبب المعتقدات الدينية. وحُرمت طالبة تدعى «شقايق ذبيحي امريي» وهي طالبة متواصلة في فرع الهندسة المعمارية بجامعة «رسام» غيرالربحية بمدينة كرج، من تلقي الشهادة ومواصلتها للدراسة بسبب إنها بهائية.

وتم استدعاء السيدة «ذبيحي» في وقت سابق من قبل حراسة جامعة كرج الحرة في الفصل الأخير من فرعها الدراسي واستجوابها في الإرتباط بمعتقداتها البهائية ، ولكن هذا الاستجواب لم يسفر عن حرمانها من الدراسة. ومع ذلك ، بعد إكمال دراستها وعندما راجعت السيدة ذبيحي لأخذ الشهادة تلقت رسالة من منظمة الإختبار ثم بعد مراجعتها المنظمة كانت إجابتها الشفوية كالآتي أنها تؤمن بالدين البهائي فلذلك نعتذر من تقديم الشهادة وبهذا تم إبلاغ حرمانها من تعليم الدراسات العليا.

وخلال الأيام الماضية بعد الإعلان عن نتائج الامتحانات العامة لدخول الجامعات في العام 2018 حُرم العديد من الطلاب البهائيين في هذا الاختبار على الرغم من حصولهم على مراتب عالية ومقبولة. ويقال إن عدد الطلاب يزيد أكثر من 50 طالبًا.

من يوم 15 سبتمبر حتى يوم 18 سبتمبر أعلنت أسماء 12 طالبة ممن حُرمن من الدراسة وهن «فروزان نوردل» من أهالي مدينة تبريز و«هدى هدايتي» و «كيانا رستاك» و «نغار إيقاني» و«سحر محب بور» من أهالي شيراز و«حنان هاشمي دهج» و«هستي ملكي» و«تينا حميدي فرد» من طهران و«رجان خونيكي» و«صهبا إيماني » و«مهسا ستوده» و«صبا فضلي» من مدينة كرج.

وسبق أن كانت 9بهائيات وهي «ترنم معتمدي بروجني» ساكنة بمدينة شاهين شهر بمحافظة أصفهان و«شميم إيلخاني» ساكنة مغان بأردبيل و«فرنيا ايليازاده» و«سروين آذرشب» و«شهرزاد تيرغر» و «ملينا قوامي نيك» ساكنات في طهران و«بارميدا حسين بولي ممقاني» و«برند ميثاقي» و«شقايق قاسمي» شاركن في الامتحانات العامة لدخول الجامعات وكن قد نجحن ولكنهن تم حرمانهن من مواصلة الدراسة لكونهن بهائيات.

ووفقًا للمعلومات التي جمعتها لجنة المرأة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية خلال العام الماضي تم طرد على الأقل 23 طالبة بهائية من الجامعة وحُرمن من مواصلة التعليم لكن الرقم الحقيقي هو بالتأكيد أكثر من هذا العدد.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات