728 x 90

المملكة المتحدة وألمانيا تعارضان بشدة انتهاك النظام الإيراني الاتفاق النووي

المملكة المتحدة: في حالة حدوث انهاك للاتفاق، نأخذ جميع الخيارات بنظر الاعتبار

  • 6/18/2019
كمالوندي ، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية للنظام
كمالوندي ، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية للنظام

المملكة المتحدة: في حالة حدوث انهاك للاتفاق، نأخذ جميع الخيارات بنظر الاعتبار

عقب إعلان النظام أنه سيزيد أكثر من 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب في غضون عشرة أيام (27 يونيو) ، حذرت حكومتا إنجلترا وألمانيا من انتهاكات النظام الإيراني التزاماته تجاه الاتفاق النووي.

قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الاثنين إن بريطانيا ستبحث جميع الخيارات المتاحة إذا انتهكت إيران التزاماتها فيما يتعلق بأنشطتها النووية.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية الاثنين إن برلين تحث طهران على الوفاء بالالتزامات المتفق عليها في الاتفاق النووي وذلك بعدما أعلنت إيران أنها ستتجاوز حد تخصيب اليورانيوم المسموح به.

وقال روحاني لدى تسلمه أوراق اعتماد السفير الفرنسي «الظروف الراهنة حساسة ولا تزال أمام الفرنسيين فرصة زمنية قصيرة عليهم الاستفادة منها لانقاذ الاتفاق النووي».
في أعقاب تقرير يوكيو أمانو ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 10 يونيو ، بأن النظام الإيراني زاد من تخصيب اليورانيوم ، قال بهروز كمالوندي ، المتحدث باسم وكالة الطاقة الذرية للنظام يوم (الاثنين ، 17 يونيو): «إنتاج اليورانيوم زاد بنسبة 4 مرات والعد التنازلي بدأ لتجاوز تخزين 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب وسنتجاوز هذا السقف في غضون 10 أيام أخرى. »

تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا للاتفاق النووي، يسمح للنظام الإيراني بتخزين اليورانيوم المخصب بتركيز 3.67 أقل من 300 كيلوغرام.

وبشأن انتاج الماء الثقيل في منشأة أراك قال كمالوندي: بهذه الوتيرة الحالية نحن نعتقد أنه خلال الشهرين والنصف المقبلين يمكن أن يتجاوز الماء الثقيل 130 طنا اذا لم يكن هناك سوق جديد لعرض المنتوجات الجانبية.

دعا هذا المسؤول في النظام، مرة أخرى، الدول الأوروبية إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات للحفاظ على الاتفاق النووي، قائلًا، «إن مخزونات إيران سوف تتزايد بسرعة أكبر، إذا كان الحفاظ على الاتفاق النووي مهم بالنسبة للأوروبيين، فيجب عليهم بذل جهود».

مختارات

احدث الأخبار والمقالات