728 x 90

الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 10 و 14 سنة تشكل 6% من الزيجات في إيران

  • 1/10/2019
ظاهرة ازدواج مبكر في إيران
ظاهرة ازدواج مبكر في إيران

الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 10 و 14 سنة تشكل 6% من الزيجات في إيران

تتزوج 6% من الفتيات في إيران في أعمار 10 و 14 سنة في حين رفض مجلس شورى النظام الإيراني مؤخرًا لائحة رفع سن زواج الفتيات من قبل اللجنة القضائية.

وأكدت عضوة مجلس شورى للنظام الإيراني «بروانه سلحشوري» في اجتماع بعنوان «ازاحة الستار عن كتاب الندوة بشأن زواج الفتيات» قائلة: ما زلنا نشهد زواج فتيات تتراوح أعمارهن بين 9 و 14 سنة ... ما يقارب 6٪ من اللواتي يتزوجن هن فتيات تتراوح أعمارهن بين 10-14 عامًا. "(وكالة أنباء «إرنا» 6 يناير 2019)

وتابعت: هل نريد زيادة عدد النفوس عن طريق زواج الفتيات دون سن 13 عامًا؟ ... هناك مليون شاب مستعدون للزواج لكن لا يمتلكون التسهيلات اللازمة للزواج، وقد يكون من الأفضل بدلا من معارضة لائحة زواج الفتيات والتركيز على 40.000 فتاة، نوفر ظروف الزواج لهؤلاء الشباب.

وأضافت: كيف يمكن لطفلة تبلغ من العمر 10 سنوات ولا يحق لها التصويت أن تتزوج في حين لا توجد استعداد لها للزوج وليست مستعدة جسديًا للزواج والحمل؟ ونظرًا إلى الصحة والسلامة في فترة الحمل كثير من هؤلاء الناس بعد وصول أعمارهن إلى 30عامًا يعانين من أمراض مثل السرطان.

وفي الاجتماع نفسه وصفت «شهنازسجادي» المساعدة الخاصة لحقوق المواطنة لإدارة شؤون المرأة الرئاسية الزواج المبكر بأنها «واحدة من مآسي اليوم» وقالت: «زواج الفتيات تنتهك حقوق الأطفال وحذف فترة الطفولة من حقوق الإنسان، ليس حقنا.

في قانون بلدنا، لا يحق لشخص غير رشيد (دون سن 18) بسبب عدم الأهلية ليس له حق التصرف في أمواله فلا يمكن الحصول على شهادة السياقة، لا يمكن التصويت ، فكيف يتزوج؟ ومع ذلك ، فإن اتفاقية حقوق الطفل تعتبر، 18 عاماً النضج العقلي للطفل "(وكالة أنباء إرنا الرسمية – 6يناير 2019).

ويقدر خبراء النظام عدد الزيجات المبكرة في إيران سنوياً 180،000حالة.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات