728 x 90

العفو الدولية تدعو إلى الإفراج الفوري عن المواطنين الأذريين

  • 8/12/2018
العفو الدولية تدعو إلى الإفراج الفوري عن المواطنين الأذريين
العفو الدولية تدعو إلى الإفراج الفوري عن المواطنين الأذريين

العفو الدولية تدعو إلى الإفراج الفوري عن المواطنين الأذريين

أصدرت منظمة العفو الدولية بيانًا دعت فيه إلى الإفراج عن معتقلي احتفال قلعة بابك ومراسيم جبل سبلان.

وخصص بيان العفو الدولية في 8 صفحات لمعتقلي قلعة بابك ومراسيم جبل سبلان في يوليو وأغسطس2018. ودعت هذه المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين.

العفو الدولية تطالب بإجراء تحقيق بشأن تعذيب المواطنين الأذريين

وأعلنت المنظمه أنها أجرت دراسات شاملة عن احتفالات هذا العام لاسيما احتفالية قلعه بابك ودعت إلى إجراء تحقيق سريع ونزيه ومستقل وفعال في هذه الادعاءات بممارسة التعذيب، وتقديم المسؤولين إلى العدالة في المحاكمات التي تفي بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

وقالت العفو الدولية إن المنظمة أجرت دراسة عن كثب حول الموضوع وطالعت بدقة التقارير المنشورة في شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المستقلة وأجرت مقابلات مفصلة مع مالايقل عن 10 من المعتقلين.

العفو الدولية تدعم اقامة احتفالات ثقافية للمواطنين الأذريين

وترى المنظمة أن احتفالات مثل احتفال قلعه بابك فرصة للاحتفال بثقافة الأتراك الأذربيجانيين والتعبير عن المظالم حول التمييز ضد الأتراك الأذربيجانيين في إيران.

وتعرب المنظمة عن استنكارها للتمييز العرقي وتؤكد أن المادة 27 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR) ، والتي تعتبر إيران دولة طرف فيها ، تنص على أنه يجب عدم حرمان الأقليات العرقية والدينية واللغوية من الحق في التمتع بثقافتهم الخاصة ، ولإلدانة وممارسة دينهم الخاص أو لاستخدام لغتهم الخاصة.

اعتقال 120 شخصا في أذربايجان

ويؤكد بيان العفو الدولية أن عدد المعتقلين خلال احتفالين في قلعه بابك وجبل سبلان حوالي 120 شخصا حيث تم اعتقالهم على انفصال بينهم عباس لساني، وابراهیم نوري، وجعفر رستمي راد، وکیومرث اسلامي، وحمید ادیب شفق، ومحمد جولاني، ومیثم جولاني، وعلي خیرجو، ومحسن اسمعیلي، وعسكر اکبرزاده، ورحیم غلامي، وعلي واثقي، وسعید صادقي فر، ومهدي هوشمند، ومرتضی بروین، ومصطفی بروین، وتوحید امیرامیني، وعلي روحبخش، وغلام قلي زاده، ومحمد آزاد.

وأعربت المنظمة عن أسفها عن عملية محاكمة المعتقلين وتدعو إلى احترام حرية التعبير وتجنب الاعتقالات التعسفية ووقف الإيذاء والتعذيب بحق المواطنين الأذريين.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات