728 x 90

العاهل السعودي: العالم يرى زيادة أنشطة نظام إيران التوسعية وأنشطته الإرهابية

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في كلمته أمام أعمال الدورة 75 لانعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك عبر الاتصال المرئي إنه لا بد من موقف دولي حازم لمنع النظام الإيراني من الحصول على أسلحة دمار شامل.

وقال إن النظام الإيراني لا يعبأ باستقرار الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن السعودية مدت يدها للسلام مع النظام الإيراني وتعاملت معها طوال عقود بإيجابية، علمتنا التجارب مع النظام الإيراني أن الحلول الجزئية لا توقف تهديداته. كما أضاف «العالم يرى مرة بعد أخرى زيادة أنشطة نظام إيران التوسعية وأنشطته الإرهابية»، مضيفاً أن النظام الإيراني استهدف المنشآت النفطية السعودية العام الماضي، مؤكداً أن المملكة انطلاقا من موقعها في العالم الإسلامي تضطلع بمسؤولية خاصة وتاريخية تتمثل في حماية عقيدتها الإسلامية السمحة من محاولات التشويه من التنظيمات الإرهابية والمجموعات المتطرفة.

كما أكد أن السعودية لن تتهاون في الدفاع عن أمنها الوطني، ولن تتخلى عن الشعب اليمني الشقيق حتى يستعيد كامل سيادته واستقلاله من الهيمنة الإيرانية.

وتابع «الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران تهدد أمن الملاحة البحرية الدولية، الميليشيات الحوثية مستمرة في استهداف المدنيين في اليمن والسعودية».

وأكد الملك سلمان وقوف السعودية إلى جانب الشعب اللبناني الذي تعرض إلى كارثة إنسانية بسبب الانفجار في مرفأ بيروت، مبيناً «يأتي ذلك نتيجة هيمنة حزب الله الإرهابي التابع لإيران على اتخاذ القرار في لبنان بقوة السلاح، ما أدى إلى تعطيل مؤسسات الدولة الدستورية، وان تحقيق ما يتطلع إليه الشعب اللبناني الشقيق من أمن واستقرار ورخاء يتطلب تجريد هذا الحزب الإرهابي من السلاح».

ومن جانبه قال مندوب السعودية في الأمم المتحدة، إن إيران تدفع الحوثيين لنسف جهود المبعوث الأممي، وفقًا لخبر بثته قناة العربية.

وأضاف مندوب السعودية في الأمم المتحدة، أنه لا فائدة من الحوار مع إيران وهي تمارس التخريب، موضحا أن أي حل غير شامل مع إيران لن ينجح، ولافتا إلى أن إيران تدفع الحوثيين لنسف جهود المبعوث.