728 x 90

ما هي الدول التي نقل نظام الملالي فيروس كورونا إليها؟

  • 4/18/2020
إيران نقطة عبور وناقلة لفيروس كرونا
إيران نقطة عبور وناقلة لفيروس كرونا

كانت إيران نقطة عبور وناقلة لفيروس كرونا إلى عدة دول حول العالم، من بينها لبنان والعراق والكويت والبحرين وجورجيا وإستونيا ونيوزيلندا وجمهورية أذربيجان وجمهورية بيلاروس وقطر وأرمينيا والمجر. واستطاعت معظم هذه البلدان أن تحول دون تفشي فيروس كورونا في أراضيها إلى حد ما، إلا أن بعضها لم يستطع أن يحول دون نقل هذا الفيروس إلى بلدان أخرى.

فأول حالة مصابة بالفيروس في أمريكا تتعلق بامرأة تبلغ من العمر 39 عامًا كانت عائدة من إيران، حيث أعلن أندرو كومو، حاكم ولاية نيويورك، أن أول حالة ثبتت إصابتها بفيروس كورونا كانت امرأة تبلغ من العمر 39 عامًا تعمل في قطاع الخدمات الطبية، وعادت من إيران إلى أمريكا الأسبوع الماضي.

هذا وأعلن مسؤولو نظام الملالي عن وصول فيروس كرونا إلى إيران، بعد فوات الأوان. وللمرة الأولى، تحدث كيانوش جهانبور، المتحدث باسم وزارة الصحة في نظام الملالي، عن وجود مريضين مصابين بفيروس كورونا في إيران. إلا أن الوثائق التي حصلت عليها منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من داخل نظام الملالي ومن جهاز الطوارئ في البلاد ونشرتها، تفيد أن فيروس كورونا موجود في إيران منذ شهر يناير 2020 والمسؤولون في البلاد يعلمون ذلك، ولكن بسبب الانتخابات الشكلية والاحتفال بالذكرى السنوية لانتزاع نظام الملالي السلطة من الشعب؛ تستروا عن عمد على وجود الفيروس في البلاد، ولهذا السبب أيضًا سرعان ما تفشى وباء كورونا في البلاد وتم تصديره إلى بلدان أخرى.

لبنان

كانت مدينة قم البؤرة الرئيسة لفيروس كورونا في الأيام الأولى من وصوله إلى إيران. وكان لبنان أول بلد يستورد فيروس كورونا من قم. وفي 21 فبراير 2020، أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن في مؤتمر صحفي في حضور ممثل منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا نُقل إلى لبنان بواسطة سيدة تبلغ من العمر 45 عامًا كانت قادمة من قم إلى بيروت على متن طائرة تابعة لشركة ماهان الإيرانية للخطوط الجوية.

العراق والكويت والبحرين

أعلن مسؤولو الصحة في العراق في 24 فبراير، أنه تم التعرف على أول مريض مصاب بفيروس كورونا، على الرغم من حظر السفر من وإلى إيران. وهذا المريض طالب إيراني مقيم في النجف. وفي اليوم نفسه، تعرف مسؤولو الصحة في كل من الكويت والبحرين على أول مرضى مصابين بفيروس كوفيد-19 على أراضيهما وأدخلوهم في المستشفيات. وقال وزير الصحة الكويتي إن الكويتين الثلاثة المصابين بفيروس كورونا عادوا لتوهم إلى البلاد من مشهد في إيران. وقال وزير الصحة البحريني إن المريض البحريني في المنامة كان قد عاد من إيران.

وفي نفس اليوم، حظرت عدة دول في المنطقة السفر من وإلى إيران وأغلقت حدودها مع إيران، ومن بينها أفغانستان وباكستان وأرمينيا والأردن وتركيا.

جورجيا

أعلن وزير الصحة الجورجي في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء الموافق 26 فبراير، أنه تم التعرف على أول مريض مصاب بفيروس كوفيد- 19 في البلاد ويعالج الآن في مستشفى في تفليس. والمريض مواطن جورجي قادم من إيران ولكنه وصل إلى جورجيا عبر جمهورية أذربيجان.

إستونيا

في 27 فبراير، أعلن مسؤولو الصحة في جمهورية إستونيا أنه تم التعرف على أول مريض مصاب بفيروس كوفيد - 19 في بلادهم. والمريض الذي تم التعرف عليه هو مواطن إيراني مقيم في إستونيا.

نيوزيلندا

أعلن مسؤولو الصحة في نيوزيلندا يوم الجمعة الموافق 28 فبراير، أنه تم التعرف على أول مريض بفيروس كوفيد - 19 في أوكلاند، المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد. والمريض كان امرأة تبلغ من العمر 60 عامًا عائدة من إيران عبر بالي. ووضعها الأطباء في غرفة ضغط سلبي للحيلولة دون انتشار الفيروس. ووصلت المريضة إلى أوكلاند مساء الأربعاء الموافق 26 فبراير على متن آخر رحلة للطائرة المدنية الإماراتية.

جمهورية أذربيجان

وفي جمهورية أذربيجان أيضًا، تم التعرف على أول مريض مصاب بفيروس كوفيد - 19 يوم الجمعة الموافق 28 فبراير. وكان المريض مواطنًا روسيًا قادمًا من إيران، وكان من المقرر أن يعود إلى روسيا. وقام مسؤولو الصحة في أذربيجان بنقله إلى المستشفى ووضعه في الحجر الصحي.

جمهورية بيلاروسيا

في بيلاروسيا، تم التعرف على أول مريض مصاب بفيروس كوفيد - 19 صباح يوم الجمعة الموافق 28 فبراير وتم نقله إلى المستشفى. والمريض طالب إيراني كان قد عاد إلى بيلاروس منذ أسبوع في 22 فبراير من مسقط رأسه في إيران.

قطر

في 29 فبراير، أعلن وزير الصحة العامة القطري أنه تم التعرف على أول مريض بفيروس كوفيد -19 في البلاد. والمريض مواطن قطري يبلغ من العمر 36 عامًا كان قد عاد لتوه من إيران. ويبدو أن فيروس كورونا قد انتشر من إيران إلى جميع دول الخليج الفارسي في ذلك الوقت باستثناء المملكة العربية السعودية.

أرمينيا

في أرمينيا، تم التعرف على أول مريض مصاب بفيروس كوفيد - 19 في 1 مارس. وكان المريض مواطنًا أرمينيًا قد عاد لتوه من إيران.

المجر

في مقطع فيديو نُشر على الفيسبوك، أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوروبان يوم الأربعاء الموافق 4 مارس، أن الخدمات الطبية المجرية تعرفت لأول مرة على مريضين مصابين بفيروس كورونا وأرسلتهم إلى المستشفى. وكان المريضان طالبين إيرانيين يدرسان في المجر. وكانا قد ذهبا إلى إيران لزيارة عائلاتهما.

ذات صلة:

كورونا في إيران..ألمانيا تعلن حظرا على الرحلات الجوية من إيران

ديلي استار البريطانية: إيران تحظى بأعلى معدل تفشي كورونا في العالم