728 x 90

الدولار بـ87 ألف ريال..عملة إيران لأدنى مستوى بـ40 عام

  • 6/24/2018
انهيار التومان الإيراني
انهيار التومان الإيراني

وصل الدولار إلى سعر غير مسبوق في تاريخ إيران خلال 40 عاما، في أسواق طهران الحرة حيث وصل 87 ألف ريال أمام الدولار الواحد رغم وعود الملا روحاني بكبح تراجع العملة.

وبينما تحذر الحكومة بقيادة روحاني الإعلام الإيراني من نشر معلومات عن أوضاع العملة أمام نظيراتها الأجنبية، نشرت وكالة تسنيم المقربة من الأمن الإيراني تقريرا اليوم الأحد، كشفت فیه عن أسعار غیر مسبوقة تتداولها مكاتب الصرافة بعيدا عن الرقابة الحكومية.

وبحسب موقع الصرف الأجنبي ‭‭Bonbast.com‬‬ الذي يتابع السوق غير الرسمية، فقد عُرض الدولار بسعر يصل إلى 87 ألف ريال مقارنة مع حوالي 75 ألفا و500 ريال يوم الخميس وهو آخر يوم تداول قبل عطلة نهاية الأسبوع في إيران.

وقالت وكالة أنباء ايرنا الحكومية الإيرانية إن الدولار ارتفع إلى 87 ألف ريال اليوم من حوالي 74 ألفا قبل نهاية الأسبوع في السوق السوداء وحمل عدة مواقع إيرانية تقارير مماثلة.

وأضافت الوكالة في تقريرها الذي جاء تحت عنوان "تقرير بخوف ورجفة من سوق العملة" أن شركات الصرافة في شارع فردوسي بالعاصمة طهران تبيع اليورو بـ 90 ألف ريال، بينما وصل الجنيه الإسترليني إلى أكثر من 100 ألف ريال.

وفقدت العملة الإيرانية نصف قيمتها خلال عام واحد و40%، خلال 6 أشهر لاسيما بعد وصول دونالد ترمب إلى البيت الأبيض وانسحابه من الاتفاق النووي في الثامن من مايو الماضي.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات