728 x 90

اعتقال عشرات من المواطنين العرب في احتجاجات كوت عبدالله وشادكان

  • 11/14/2019
اعتقال عشرات من المواطنين
اعتقال عشرات من المواطنين

اعتقل رجال الاستخبارات والأمن لنظام الملالي عشرات من المواطنين الأهوازيين الذين تظاهروا للاحتجاج على موت غامض لمواطن شادكاني.
وكان الشبان في مختلف المدن بالمحافظة قد تظاهروا مساء الأحد للاحتجاج على موت غامض للمواطن الشاب حسن الحيدري وأشعلوا النار وكدسوا الأحجار في الشارع الرئيسي للمدينة ليبدوا غضبهم واحتجاجهم. واستمرت الاحتجاجات في اليوم التالي الاثنين واشتبك الشبان في بعض المناطق مع عناصر القمع. ولحد الآن انتشرت هوية 22 من المواطنين المعتقلين.

ومساء الأحد10 نوفمبر أغلق الشباب في مدينة شادكان جنوب غربي إيران الشارع الرئيسي للمدينة عقب مقتل شاعر أهوازي مناهض للنظام الإيراني في ظروف غامضة. الشباب كدسوا أشجار ونفايات وسط الشارع الرئيسي بالاضافة إلى أحجار وأشعلوا النار وأغلقوا الشارع.


ووجه المتحدث باسم مجاهدي خلق الإيرانية MEK تحياته لأبطال شادكان، ودعا الشباب الغيارى في الأهواز وعموم محافظة خوزستان إلى الانتفاضة ودعم انتفاضة شادكان.

غلق شارع رئيسي في مدينة شادكان من قبل شبان محتجين- تظاهرة الشباب في كوت عبدالله

ووجه المتحدث باسم مجاهدي خلق الإيرانية تحياته لأبطال شادكان


يذكر ان صباح يوم الأحد توفي الشاعر الأهواز حسن الحيدري بن ناصر 29 عامًا في المستشفى في ظروف غامضة. وقال أحد أقرباء الحيدري: شعر حسن بداية أنه قد تسمم ونقلناه في منتصف الليل إلى المستشفى ومنذ اللحظة الأولى حاول الممرضون إنقاذه ولكن فجر اليوم اصيب بالتشنج. وأضاف: اليوم صباحًا تدهورت حالته وقالوا لنا إنه تعرض للجلطة اثر السمّ وفقد حياته.


ويقول أفراد عائلة هذا الشاعر المنتقد لنظام الملالي: حسن كان يتمتع بصحة جيدة وكان شابًا سليمًا ولم يعان من مرض أو مشكلة تسبب الجلطة. إنهم يتهمون المؤسسات الأمنية للنظام بالتورط في وفاة الشاب.
حسن الحيدري هو أحد الشعراء الأهوازيين الذي اعتقل عدة مرات من قبل مخابرات الأهواز كان آخرها في أغسطس 2018 ثم أطلق سراحه بكفالة وذلك بسبب أشعاره الملحمية والوطنية ونقده لأباطيل السلطة الحاكمة وسياسات الملالي الحاكمين في إيران.
إضافة إلى شادكان تظاهر الشباب الليلة في كوت عبدالله وأغلقوا طريق كوت عبدالله الليلة احتجاجًا على قتل الشاعر الأهوازي حسن الحيدري بطريقة غامضة.


ودعا المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية NCRI المواطنين في خوزستان إلى دعم مظاهرة أبناء شادكان وكوت عبدالله والأهواز مناشدة الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان إدانة الجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها النظام الإيراني .

مختارات

احدث الأخبار والمقالات