728 x 90

اعتراف رسمي.. 8 محافظات إيرانية تواجه شح في المواد الغذائية

  • 7/29/2019
آرشيف
آرشيف

اعترفت السلطات الرسمية للنظام الإيراني بشح المواد الغذائية الأساسية في مالايقل عن 8 محافظات إيرانية.

وقالت المديرة العامة لمكتب تحسين التغذية في وزارة الصحة للنظام إن8 محافظات في البلاد تواجه شحًا في المواد الغذائية. أعلنت ذلك زهرا عبداللهي في حوار مع وكالة الأنباء الحكومية وذكرت أسماء 7 محافظات.

ووفقاً لعبداللهي، تعاني محافظات سيستان وبلوشستان وكهغيلويه وبوير أحمد وإيلام وهرمزغان وخوزستان وكرمان وخراسان الجنوبية من رداءة وكمية المواد الغذائية.
وقالت لوكالة ايلنا للأنباء إن هذه المحافظات الثماني تعاني من حرمان وشح في المواد الغذائية وبشكل عام مشكلات في التغذية.

وبشأن الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية منها سوء التغذية قالت عبداللهي: «نحن نواجه حالات كثيرة من الوفيات الناجمة عن أمراض غير معدية. هذه الإحصائية كانت 76بالمائة لحد قبل عامين. بينما آخر الإحصائيات تشير إلى 82 بالمائة. الأمراض غير المعدية أسبابها عدة عوامل وفي مقدمتها التغذية والنمط الغذائي لدى المواطنين.

كما أن معدل البطالة في بعض المحافظات المذكورة أسمائها أعلاه، مرتفع جدا. وعلى سبيل المثال، يقول تقرير لمركز الإحصاء للنظام، إن معدل البطالة خلال العام الماضي في محافظة سيستان وبلوشستان كان 16 بالمائة وكرمانشاه 18.7 بالمائة وخوزستان 15.7 بالمائة، فيما كان متوسط معدل البطالة في البلاد حسب تقييم هذه المؤسسة الحكومية كان 12 بالمائة.

جدير بالذكر أن معظم المحافظات المشار إليها، هي غنية بثروات معدنية ونفطية، خوزستان وإيلام وكهيغيلويه وبوير أحمد وهرمزغان هي محافظات غنية بالنفط والغاز وكرمان وخراسان وسيستان وبلوشستان غنية بموارد معدنية. ولكن النظام الإيراني الفاسد قد جعل المواطنين فقراء وبائسين والآن يعترف رسميا بشح المواد الغذائية في هذه المحافظات.