728 x 90

اعتراف بالمجاعة الشاملة للمواطنين في محافظة سيستان وبلوشستان في إيران

مواطنو سيستان و بلوشستان منذ فترة طويلة لم يتناولوا اللحوم و الأرز

  • 8/8/2018
مجاعة الشاملة للمواطنين في محافظة سيستان وبلوشستان في إيران
مجاعة الشاملة للمواطنين في محافظة سيستان وبلوشستان في إيران

اعترف عنصرحكومي بالمجاعة الشاملة للمواطنين في محافظة سيستان وبلوشستان في إيران وأكد أن مواطني المحافظة  لم يتناولوا اللحوم والأرز منذ فترة طويلة.

وأفادت وكالة أنباء«إيلنا» الحكومية أن «عزيزساراني» (ممثل سيستان وبلوشستان في المجلس الأعلى للمحافظات وعضو المجلس البلدي لقضاء زابول) أشارإلى تدهورالظروف في المنطقة وأكد قائلا: نحن بانتظارشحنات الهلال الأحمر. في بعض القرى تكون الظروف متأزمة للغاية وتأخذ الأولوية القصوى.

وذكر أن منطقة سيستان يضم 800 قرية ، مضيفًا أن ظروف القرى المحيطة بزابول أكثر تأزمًا بالمقارنة ببقية القرى. بطبيعة الحال تعاني القرى المحيطة بمدينة تشابهار بشدة من حيث عدم توافرالمياه. الماء له رائحة كريهة وطعمه سيء للغاية أيضًا.

عضو في شورى النظام الإيراني: أكثر من 75% من المواطنين بمحافظة سيستان وبلوشستان لا يحصلون على الغذاء المناسب

لا أحد يستطيع  شراء الأرز

وأكد « ساراني» بشأن وضع التغذية في المنطقة قائلا: بعض المواطنين لم يروا عيونهم قطعة من اللحم منذ عدة أشهر ويتناولون الخبز الجاف. في ظل هذه الظروف المتأزمة  لا أحد يستطيع شراء الأرزعندما يصل الأرز إلى 15 إلى 20 ألف تومان  لكل كيلو أي ظروف مؤلمة للغاية  خاصة في تلك الأيام القليلة عندما ارتفع سعر العملة وارتفعت الأسعار بشكل حاد.

وأضاف أن الجفاف أدى إلى خلق ظاهرة السكن في العشوائيات أطراف مدن زاهدان وزابول وتشابهار وقد واجه كل هذه المدن المشكلة.  ليست مشكلتنا الهجرة من القرى إلى محيط المدن بل المشكلة هي أن الناس يهاجرون من المحافظة.

مواطنون يغادرون المحافظة

وأضاف في معرض رده على سؤال بشأن كيفية تكثيف ظاهرة هجرة القرويين إلى هوامش المدن قائلا: يمكننا القول إن عملية السكن في العشوائيات تتصاعد نظراً إلى ظروف هذا العام والوضع يتدهور. ويغادرمواطنون المحافظة ويهاجر سكان محافظة سيستان وبلوشستان إلى محافظات أخرى مثل خراسان الرضوية  إما بمفردهم أو مع أسرهم.

مجاعة الاطفال

وأكد عضو مجلس قرية «رشيد» بشأن احتمال تفشي الأمراض بين المواطنين قائلا: يأتي الأطفال إلى المدرسة بدون فطور ويعودون إلى بيوتهم جائعين. بسبب إغلاق المدارس  ما زلنا لا نستطيع التعليق على التأثير الإجمالي لهذه القضايا على صحة الأطفال.

 

الأخبار ذات الصلة:

الفقر والبطالة يحاصرون شباب بلوشستان إيران

العطش يحوّل مدينة «سيرکان» في محافظة سيستان وبلوشستان الی جحيم

مختارات

احدث الأخبار والمقالات