728 x 90

إيران.. 150% معدل تضخم أسعار البضائع المستوردة

  • 9/9/2019
نسبة التضخم الأعلى للبضائع المستوردة إلى إيران
نسبة التضخم الأعلى للبضائع المستوردة إلى إيران

حسب أحدث تقرير صدر عن مركز الإحصاء الإيراني، والذي يشير إلى أن تضخم أسعار البضائع المستوردة- على أساس الريال الإيراني- خلال المواسم الأربعة التي انتهت الخريف الماضي (21 يونيو/ حزيرن الماضي)، وصل إلى 149.7 في المائة.

وكانت قيمة الريال الإيراني وقتها 4.800 تومان للدولار الأميركي الواحد، ولكن يوم 20 مارس (آذار) 2018 بلغت قيمته أكثر من 13 ألف تومان، كما وصل سعر الدولار في الصيف الماضي إلى 18 ألف تومان.

ولكن التضخم ليس فقط على أساس الريال، حيث تلعب التغيرات في أسعار السلع المستوردة بالدولار الأميركي دورًا مهمًا في هذا الصدد.

ويفيد مركز الإحصاء بأن تضخم أسعار السلع المستوردة بالدولار الأميركي خلال نفس الفترة، وصل إلى أكثر من 25 في المائة.

وبالنظر إلى أن معدلات التضخم في الدول المصدرة للسلع إلى إيران، مثل أوروبا، والإمارات، والصين، والهند، منخفضة للغاية، فمن المحتمل أن يكون سبب التضخم المرتفع في إيران من البضائع المستوردة بالدولار الأميركي هو ارتفاع التكاليف الأخرى مثل التحويلات المصرفية وتكاليف الشحن والتأمين وغيرها من الأمور.

يشار إلى أن إيران استوردت بضائع بنحو 40 مليار دولار، العام الماضي. كما ارتفع تضخم أسعار السلع التصديرية الإيرانية في الفترة المذكورة على أساس الريال بنحو 78 في المائة ونحو 19 في المائة على أساس الدولار.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات